أنباء الوطن

هل ينتقل وباء فيروس كورونا عبر تساقط المطر والهواء .. الصحة العالمية تجيب

0 14

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

هل ينتقل وباء فيروس كورونا عبر تساقط المطر والهواء .. الصحة العالمية تجيب



أنباء الوطن:

هل ينتقل فيروس كورونا عبر تساقط قطرات المطر
هل ينتقل فيروس كورونا عبر الهواء
الصحة العالمية تجيب:
قطع العلماء والباحثون شوطا كبيرا في فهم فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وآلية انتقاله وكيف يؤذي الجسم، وذلك منذ بدء تفشي الفيروس من مدينة ووهان بالصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي .وبلغ عدد الوفيات بفيروس “كورونا” المستجد، حتى أمس، 30,449 شخصًا، وعدد الإصابات 658,205 شخصًا، بينما عدد المتعافين من المرض القاتل بلغ 141,419، بحسب آخر إحصائية

1- هل ينتقل فيروس كورونا عبر تساقط قطرات المطر؟

الجواب لا، فدورة المياه من التبخر حتى التجمع كغيوم ثم السقوط كأمطار تستغرق حوالي تسعة أيام، والفيروس لا يستطيع البقاء لهذه الفترة.

2- كم يعيش فيروس كورونا في الهواء؟

اكتشف باحثون أن فيروس كورونا المستجد يستطيع أن يبقى عالقا في الهواء الطلق لمدة ثلاث ساعات، ويكون قادرا على التسبب بالعدوى، وأجرى الدراسة علماء من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية التابع للمعاهد الوطنية الأميركية للصحة، وجامعتي كاليفورنيا في لوس أنجلوس وبرينستون، ونشرت في دورية “نيو إنغلاند جورنال أوف مديسن” .

ونشرت منظمة الصحة العالمية تعقيبا حول ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إمكانية انتقال وانتشار فيروس “كورونا” المستجد عبر الهواء لجسم الإنسان. وبينت المنظمة أن تلك المعلومة لا أساس لها من الصحة،

حيث أن الفيروس لا يسبح في الهواء وصولاً إلى الإنسان، بل يمكنه الانتقال عبر السعال أو العطس أو الكلام عن قرب. ولفتت إلى أن الهواء لا يحمل الرذاذ المتطاير من الإنسان في حال السعال والعطس لأنه ثقيل، فيسقط على أقرب الأسطح المجاورة.

ونشر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط، تغريدة عبر صفحته الرسمية في موقع تويتر، حسم فيها الجدل الدائر حول إذا ما كان فيروس كورونا ينتقل عبر الهواء.
وجاء في التغريدة: “لا يوجد دليل أنّ فيروس كورونا COVID19 ينتقل بالهواء، بل ينتشر عن طريق القطيرات والمخالطة ويمكن منعه بنظافة اليد والجهاز التنفسي والمباعدة الاجتماعية، على مقدمي الرعاية الصحية اتباع احتياطات العدوى المنقولة بالهواء أثناء إجراءات توليد الهباء الجوي؛ أي حين يمكن للفيروس البقاء فترة أطول في الهواء”،

 وشددت على ضرورة الالتزام بترك مسافة متر على الأقل بين الأشخاص وتجنب الاتصال المباشر للوقاية من “كورونا”. ودعت المنظمة إلى ضرورة تعقيم الأسطح بشكل مستمر، إضافة إلى غسل الأيدي دورياً.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...
القائمة البريدية
القائمة البريدية
ٌإشترك معنا في النشرة الإخبارية من أجل مواكبة أحدث التطورات.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت

موقعنا يستخدم ملفات كوكيز خاصة أو من طرف ثالث، تصفح الموقع يعني الموافقة على ذلك، قبول سياسة الخصوصية