أنباء الوطن

قوات حكومة الوفاق الليبية على مشارف مدينة ترهونة . تعرف على محاور الهجوم السبعة

0 12

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قوات حكومة الوفاق الليبية على مشارف مدينة ترهونة . تعرف على محاور الهجوم السبعة




أنباء الوطن :
قوات الوفاق على مشارف ترهونة الليبية.. تعرف على محاور الهجوم السبعة
قوات الوفاق تخوض معركة حاسمة لاقتحام ترهونة

هجوم من 7 محاور ضد آخر معاقل ميليشيات حفتر غرب ليبيا
أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية اقتحام معسكر الحوات، في مدينة ترهونة جنوب العاصمة طرابلس، وأسر 12 عنصرا من ميليشيا خليفة حفتر ومقتل 8 من الميليشيات، خلال عمليتها التي بدأتها امس لتحرير ترهونة الاستراتيجية.
واستولت قوات الوفاق على مدفع هاوزر وأربع دبابات وأربع عربات عسكرية وقاذف هاون خلال تقدمها في ترهونة.
وبثت عملية بركان الغضب أمس تسجيلا مصورا قالت إنه يظهر سيطرة قوات الوفاق على إحدى الدبابات التابعة لميليشيات حفتر في مدينة ترهونة مشيرة إلى أسر 102 عنصر تابع لحفتر.

مواصلة الهجوم الذي تشنه حكومة الوفاق الليبية على مدينة ترهونة الإستراتيجية (غرب)،بدعم تركي و التي تُعد نقطة الارتكاز الوحيدة للواء المتقاعد خليفة حفتر في محاولته للسيطرة على العاصمة، وبها غرفة عمليات رئيسية، ومنها تزوّد جبهات القتال جنوبي طرابلس بالإمدادات.
وتركزت خطة قوات  حكومة الوفاق في الهجوم من سبعة محاور رئيسية، والإطباق على ترهونة (نحو تسعين كيلومترا جنوب شرق طرابلس) كالهلال (فكي كماشة)، من الشمال والشرق والغرب والجنوب الغربي، مع ترك منفذ من الجنوب لهروب مليشيات حفتر والكانيات (مليشيات ترهونة) إلى مدينة بني وليد (180 كيلومترا جنوب شرق طرابلس).
كما تعتمد خطة حكومة الوفاق على تكثيف الهجوم في محوري المشروع وصلاح الدين (جنوبي طرابلس)، لدفع مليشيات حفتر إلى خيارين أحلاهما مر: إما الانسحاب من طرابلس لإنقاذ ترهونة، أو التمسك بمواقعها جنوبي العاصمة وترك ترهونة تسقط في يد قوات الوفاق.
والمحاور السبعة التي ينطلق منها هجوم قوات “عاصفة السلام”، التي أطلقتها قوات الوفاق تتمثل في:

1- محور الزطارنة (شمال ترهونة)
ويقع هذا المحور شرقي طرابلس، بالقرب من مدينة القره بوللي (خمسين كيلومتر شرق طرابلس)، ويتفرع منه محور صغير يسمى القويعة، وشهد تقدما لقوات الوفاق نحو الحدود الشمالية لترهونة، ويعد من المحاور الرئيسية التي تشهد قتالا متواصلا منذ أشهر.
2- محور القره بوللي (شمال ترهونة)
ويسمى أيضا المحور الساحلي، وتتواجد به كتائب من مدينة مصراتة، ويمثل المحور الرئيسي لهجوم قوات الوفاق على ترهونة، وحقق أهم الانتصارات، السبت، حيث تمكن من طرد مليشيات اللواء التاسع التابع لحفتر من جنوب القره بوللي، وسيطر مع القوات القادمة من الزطارنة على أهم المناطق شمالي ترهونة، مثل الرواجح والشريدات والحواتم والعبانات والمصابح، وأسر العشرات من مسلحي الكانيات، وغنم عدة دبابات وآليات ومدافع وذخائر.
اعلان
3- محور مسلاتة (شرق ترهونة)
يسمى أيضا محور وادي تارغلات، وتتواجد فيه كتائب قادمة من مدينتي زليتن والخمس (شرق طرابلس)، وتتقدم هذه القوات باتجاه منطقة الخضراء، البوابة الشرقية لمدينة ترهونة.
4- محور غريان (جنوب غرب ترهونة)
وينطلق من مدينة غريان (مئة كيلومتر جنوب طرابلس) باتجاه منطقة فم ملغة، البوابة الغربية لمدينة ترهونة، وسيطرت قوات الوفاق حتى الآن على بوابة الويف، الواقعة بين ترهونة وبلدة العربان.
5- محور طويشة (غرب ترهونة)
من المحاور الرئيسية جنوبي العاصمة، ويقع غرب مطار طرابلس القديم الذي تسيطر عليه مليشيات حفتر والكانيات، وحققت قوات الوفاق تقدمات جيدة بهذا المحور، وتسعى عبره للتقدم نحو بلدة سوق السبت، لقطع خط الإمدادات بين بلدة السبيعة وحي قصر بن غشير المحاذي للمطار.
وإذا سيطرت قوات الوفاق على السبيعة، فالطريق يصبح مفتوحا نحو ترهونة، ويمكن أن تنضم مع قوات الوفاق القادمة من غريان في فم ملغة.

6- محور المشروع (جنوبي طرابلس)
يعد أخطر المحاور على العاصمة طرابلس، حيث يحاذي حي أبو سليم الشعبي (جنوبي العاصمة)، وتحاول قوات الوفاق استغلال الهجوم على ترهونة لدفع مليشيات الكانيات للانسحاب من المحور والعودة للدفاع عن مدينتها، وتمكنت قوات الوفاق من تحقيق بعض التقدم في هذا المحور، لكنه ليس حاسما حتى الآن.
7- محور صلاح الدين (جنوبي طرابلس)
محور يوازي محور المشروع جنوبي طرابلس، وحققت فيه قوات الوفاق بعض التقدم، لكنه من نقاط الثقل الرئيسية لحفتر جنوبي طرابلس، لذلك تركز قوات الوفاق على دفع المليشيات ومرتزقة “فاغنر” الروسية والجنجويد السودانية للتراجع بعيدا عن الأحياء المكتظة بالسكان جنوبي طرابلس.
وأطلقت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية امس عملية عسكرية للسيطرة على مدينة ترهونة، المعقل الرئيسي المتبقي لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر غربي ليبيا، وأكدت أنها قتلت وأسرت مسلحين ودمرت آليات، فيما قالت قوات حفتر إنها أحبطت الهجوم.
وأعلن المتحدث الرسمي باسم قوات حكومة الوفاق العقيد محمد قنونو، أن قواتهم قتلت ثمانية من قوات حفتر وأسرت آخرين خلال تقدمها في محيط مدينة ترهونة 80 كيلومترا تقريبا جنوب شرق طرابلس، ضمن عملية “عاصفة السلام” التي أطلقتها مؤخرا حكومة الوفاق للسيطرة على المدن والمناطق الخاضعة لحفتر.
المصدر : وكالة الأناضول

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...
القائمة البريدية
القائمة البريدية
ٌإشترك معنا في النشرة الإخبارية من أجل مواكبة أحدث التطورات.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت

موقعنا يستخدم ملفات كوكيز خاصة أو من طرف ثالث، تصفح الموقع يعني الموافقة على ذلك، قبول سياسة الخصوصية