أنباء الوطن
أنباء الوطن موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

دعاء التهجد في العشرة الأواخر من رمضان

0 6

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

دعاء التهجد في العشرة الأواخر من رمضان




أنباء الوطن:
دعاء التهجد في العشرة الأواخر من رمضان، دعاء التهجد من الأمور التي يجب أن يحرص عليها العبد خلال يومه، حيث أن دعاء التهجد من أحب العبادات إلى المولى عز وجل، والله مجيب دعوة الداعي إذا دعاه، بشرط أن يدعوه في تضرع وخشوع، وألا يتمنى الأذى لغيره، وفي هذا المقال نستعرض دعاء التهجد في العشرة الاواخر من رمضان، لتعم الفائدة على جميع محبي الدعاء 

.

دعاء صلاة التهجد وقيام الليل من 83 كلمة داوم عليها رسول الله كل ليلة


دعاء صلاة التهجد وقيام الليل هو أحد الأدعية التي داوم عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بل وأوصى بالحرص عليها في كل ليلة، لاغتنام فضل دعاء صلاة التهجد وقيام الليل العظيم، قال مجمع البحوث الإسلامية، إنه ورد عن السلف الصالح، إنه فيما ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم – أنه أرشدنا إلى كل ما فيه خير لنا، وأوصانا بخير دعاء صلاة التهجد وقيام الليل.

دعاء صلاة التهجد وقيام الليل

دعاء صلاة التهجد وقيام الليل فعنه استشهد بما ورد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قَالَ: « اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ».

دعاء التهجد في العشرة اللأواخر من رمضان :
“اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا”. 
فقد أخرج الإمام أحمد عن عبد الله بن بريدة قال: عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قُلْتُ: “يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”. 
عن عائشة -رضي الله عنها: “قالت: قلت يا رسول الله: أرأيتَ إن علمتُ أيُّ ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”. قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح. 
اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي”. 
ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه. 
ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد. أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد. 
اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد. 
اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، 
اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد. اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ. 


دعاء التهجد :
  • اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت. 
  • سجد وجهي للذي خلقه وصوّره وشق سمعه وبصره. 
  • تبارك الله أحسن الخالقين. اللهم إن كانت هذه ليلة القدر، فاقسم لي فيها خير ما قسمت/ واختم لي في قضائك خير مما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.
  •  اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء، وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين وإساءتي مغفورة. 
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجِله وآجِله ما علمنا منه وما لم نعلم. يا عزيز يا غفور،
  •  اللهم اجعل خاتمتنا هذه ختمة مقبولة مباركة على من جمعها وقرأها وكتبها وسمعها، وأمن على دعائها برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك، ولا تسده عني، وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.
  •  اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق، فاجعل لي منه نصيب، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة، فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.
  •  اللهم أغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره. اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .
  • اللهم إنى أسألك إيماناً لا يرتد ، ونعمياً لا ينفد ، ومرافقة محمد صلى الله عليه وسلم فى أعلى جنة الخلد .
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا ، وأكرمنا ولاتهنا ، وأعطنا ولا تحرمنا ،وآثرنا ولا تؤثر علينا ، وأرضنا وارض عنا .
  • اللهم آتنا فى الدنيا حسنة ، وفى الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار .
  • اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري ، وأصلح لي دنياى التى فيها معاشي ، وأصلح لي آخرتى التى فيها معادى ، واجعل الحياة زيادة لي فى كل خير ، واجعل الموت راحة لي من كل شر .
  • اللهم أنى أسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والسلامة من كل من كل إثم ، والغنيمة من كل بر ، والفوز بالجنة والنجاة من النار .
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ، وأغنني بفضلك عمن سواك .

أهمية الدعاء :
قد جاء خلال رحلتنا مع شعائر دعاء التهجد في العشرة الاواخر من رمضان أن الدعاء من العبادات التي يحبها الله تعالى، كما أن الدعاء يقرب العبد إلى ربه، ويشعره أنه في معية الله، وأن الله معه ويستجيب له ويحقق له ما يتمناه، كما أن الدعاء يشعر المسلم بالراحة النفسية والهدوء الداخلي، بشرط أن يثق الإنسان أن ربه سيستجيب له.


أوقات استجابة الدعاء :
كما أن هناك أوقات يستجيب الله فيها دعاء المسلم، لذلك يجب الحرص على الدعاء بكثرة في هذه الأوقات، وهي، وقت سقوط الأمطار، وقت المحن، وقت المرض، أثناء الصلاة تحديدًا عند السجود، في الحج والعمرة، في جوف الليل وقبيل الفجر، يوم عرفة، في ليلة القدر.

أهمية صلاة التهجد: 
تعد صلاة التهجد من النوافل المطلقة أي الصلوات التي ليس لها أوقات محددة لأدائها ومن ضمن هذه الصلوات قيام الليل وصلاة التهجد حيث يجب أن يجعل المسلم لنفسه نصيب من الدعاء في هذه الصلوات خاصة في شهر رمضان حكم صلاة التهجد أنها سنة وليست فريضة.

 لا تتقيد صلاة التهجد بعدد معين من الركعات حيث يصلي المسلم قدر استطاعته ولكن يفضل صلاة إحدى عشر ركعة يطيل فيها القراءة والركوع والسجود . 

يختتم المسلم صلاة التهجد والوتر أي صلاة ركعة واحدة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم. جاءت في السنة المستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم بدء صلاة التهجد بركعتين خفيفتين. تكون صلاة التهجد بعد الاستيقاظ من النوم في الليل ولكن قيام الليل تكون صلاة نافلة قبل النوم اي من الممكن ان تعتبر صلاة التهجد قيام الليل ولكن لا يمكن العكس

 فصلاة التهجد هي آخر ما يصليها المسلم قبل طلوع الفجر .
 يستحب أن يقوم المسلم إيقاظ أهله لصلاة التهجد لما لها من أجر عظيم حيث يترك المسلم راحته ونومه من أجل التقرب إلى الله عز وجل كما يجب تشجيع الأطفال على القيام بها. 
لابد من الجهر بالقراءة أثناء صلاة التهجد حتى لا يغلب على المصلي النعاس كما يمكن سرية القراءة ويجب عليه التدبر في قراءة القرآن أي عند المرور على آيات ذكر فيها العذاب وجب الاستجارة من العذاب وطلب المغفرة عند المرور بآيات الرحمة وتسبيح الله عز وجل إذا مر بآية فيها تعظيم لله عز وجل.

وقت صلاة التهجد وقيام الليل
وقت صلاة التهجد وقيام الليل فإن وقت صلاة التهجد يقع في السدس الرابع من الليل والخامس إذا قسم الليل إلى أسداس، وذلك لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «أحب الصلاة إلى الله صلاة داود، وأحب الصيام إلى الله صيام داود، كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يومًا، ويفطر يومًا» [أخرجه البخاري]، كما أنه إذا قسم الليل إلى نصفين، فالنصف الأخير هو الأفضل، أو الثلث الأخير لمن قسم الليل ثلاثة أقسام.

وقت صلاة التهجد وقيام الليل فعنه روى أبو هريرة – رضي الله عنه – عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟» [رواه البخاري ومسلم].


عدد ركعات صلاة التهجد
عدد ركعات صلاة التهجد فقد اختلف الفقهاء في عدد ركعاتها؛ فقد ذهب الشافعية إلى أنه لا حصر لـ عدد ركعات صلاة التهجد لخبر: «الصلاة خير موضوع فمن استطاع أن يستكثر فليستكثر» [رواه ابن حبان والحاكم في المستدرك]، فإن خير الكمال هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث كان يصلي ثمان ركعات كما روت ذلك السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت: «ما كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة: يصلي أربعا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن, ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن, ثم يصلي ثلاثا» [أخرجه البخاري ومسلم]، وعن عدد ركعات صلاة التهجد في لفظ قالت: «كانت صلاته -صلى الله عليه وسلم- في شهر رمضان وغيره بالليل ثلاث عشرة ركعة، منها ركعتا الفجر».

ما هو موعد صلاة التهجد في رمضان :
 تجتمع المساجد على القيام بصلاة ودعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان أي في ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان الكريم حتى نهايته وتكون في الثلث الأخير من الليل

الاستعاذة بالله

  • اللهم أنى أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم ، والبخل ، أعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات .
  • اللهم أنى أعوذ بك من زوال نعمتك ، وتحول عافيتك ، وفجاءة نقمتك ، وجميع سخطك .
  • اللهم أنى أعوذ بك من فتنة النار ، وعذاب النار ومن شر الغنى والفقر .
  • اللهم أنى أعوذ بك من الجوع ، فانه بئس الضجيع ، وأعوذ بك من الخيانة فإنها بئست البطانة .
  • اللهم أنى أعوذ بك من شر سمعي ، ومن شر بصري ، ومن شر لساني ، ومن شر قلبي ، ومن شر منيي .
  • اللهم أنى أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد ، وأنت المستعان ، وعليك البلاغ ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .



من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة أو من طرف ثالث لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك.تصفح الموقع يعني الموافقة على ذلك قبول قراءة المزيد