أنباء الوطن
موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان المبارك

339

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان 1441 وثواب دعاء 18 رمضان 2020 من السنة النبوية ضمن خطة أدعية رمضان اليوم التى يحرص موقعنا على تقديمها كجرعة دينية للصائمون ليعمرون  لسانهم بذكر الله وشكره في كل وقت،

ويأتي دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان المبارك 1441 كرجاء لله سبحانة وتعالى بأن ينجى من يقوله من الأزمات والعثرات في الدنيا، ويأت دعاء 18 رمضان  2020 مع حلول هذا اليوم الكريم  حيث لم يتبقى سواء أيامًا معدودة على الشهر المبارك.

اقترب شهر رمضان المبارك من طوي صفحة العشر أيام الوسطى، والتي يقال فيها: “أوسطه مغفرة”. وهو ما يستوجب التكثيف من أداء العبادات لدخول العشر الأواخر (آخره عتق من النار).

حيث يجب على المسلم بهذه الأوقات التقرب من الخالق عز وجل بشكل أكبر، وأداء الواجبات من صلاة وصوم و قراءة القرآن الكريم وقيام الليل.

مجموعة من الأدعية المستحبة فى شهر رمضان المبارك، والتى ثبت صحتها عن الصحابة والتابعين، بالتزامن مع أيام رمضان المبارك، حيث أكد النبى “صلى الله عليه وسلم” على أهمية الدعاء فى كل يوم من أيام  شهر رمضان المبارك لما يحمله من أجر عظيم.

maxresdefault 5 دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان المبارك

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان

نقدم لك من خلال السطور التالية دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان المبارك 1441 وكذلك فضل وثواب الدعاء به، حيث يهتم العديد من المسلمين بالدعاء والتضرع إلى المولى عز وجل خلال شهر رمضان المبارك.


عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:

” اللَّهُمَّ نَبِّهْنِي فِيهِ لِبَرَكَاتِ أَسْحَارِهِ، وَ نَوِّرْ قَلْبِي بِضِيَاءِ أَنْوَارِهِ، وَ خُذْ بِكُلِّ أَعْضَائِي إِلَى اتِّبَاعِ آثَارِهِ، يَا مُنَوِّرَ قُلُوبِ الْعَارِفِينَ “.

ثواب هذا الدعاء
“مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ ثَوَابَ أَلْفِ نَبِيٍّ” 

أما عن فضل وثواب دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان، فقد ذكر فضيلة الشيخ لشيخ تقي الدين إبراهيم بن علي العاملي الكفعمي في كتابه البلد الأمين والدرع الحصين، أن من دعا بهذا الدعاء فقد أعطي ثواب ألف نبي.

ومن آداب الدعاء وصحة رفع اليدين فيه ، يؤكد العلماء أنه من الضرورة أن يكون الداعي موحدًا لله تعالى في ربوبيته وألوهيته، فشرط إجابة الله للدعاء، استجابة العبد لربه بطاعته وترك معصيته،

وأن يثنى على الله قبل دعائه، ويسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى، الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل دعاء محجوب حتى تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم )،

وقال أحد العلماؤ حول رفع اليدين في الدعاء أنه من الأمور المستحبة استقبال القبلة في الدعاء ورف اليدين فيه، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا ).

كيفية استغلال الوقت في شهر رمضان

على كل مسلم محاولة استغلال أيام شهر رمضان حيث أنها أيام قليلة تأتي مرة كل عام لكنها تحمل ثواب وفضل كبير، يمكن أن يستغل المسلم هذه الأيام المباركة من خلال الآتي:

  • إخراج الصدقات والزكاة.
  • الإكثار في الدعاء لله تعالى كل يوم.
  • الاجتهاد في صلة الرحم وبر الوالدين.
  • الحرص على إفطار الصائمين لما فيه من أجر وثواب عظيم.
  • المكوث في المساجد فترة أطول من المعتاد من أجل التعبد لله تعالى.
  • الإكثار من الصلاة والدعاء وجميع العبادات التي يؤجر عليها المسلمين.

 أدعية مستحب الدعاء بها في رمضان

يمكن للعبد أن يستعين بقراءة الأدعية من خلال قراءة الآيات التي يكون فيها صيغة دعاء لله تعالى، ومن الأدعية الرمضانية التي يمكن استخراجها من آيات القرآن الكريم ما يلي:

  • اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَ أنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ وَ أسْكِنِّي فيهِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ
  • اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ،  يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.
  • كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِن جَهْدِ البَلَاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ).
  • (اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ).
  • اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَ صَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ يا رَؤوفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.
  • اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَ أكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَ قَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ
  • اللهم اجعلنا ممن يُحِلُّ حلالَه، ويُحرِّم حرامَه، ويعمل بمُحْكَمِه، ويؤمن بمتشابهِه، ويتلوه حق تلاوته، اللهم ألبسنا به الحُلل، وأسكنا به الظُّلل، وأسبغ علينا به النعم، وادفع به عنا النِقم.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأفهامنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا مُمَحِّصاً، وعن النار مُخَلِّصاً.
  • اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَ القَبولِ عَلى ماتَرضاهُ وَ يَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ
  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَ كَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَ العِصيانَ وَ حَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَ النّيرانَ بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ” .
  • اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَ امْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين”.
  • (اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • (ربِّ اغفِرْ لي خطيئتي يومَ الدِّينَ).
  • (اللَّهمَّ إني أعوذُ بكَ من مُنكراتِ الأخلاقِ والأعمالِ والأَهواءِ والأدواءِ).
  • (اللهم انفَعْني بما علَّمتَني وعلِّمْني ما ينفَعُني وزِدْني عِلمًا).
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَ اَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَ الْهَفَواتِ، وَ لا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَ الآفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المُسْلمينَ”.
images 4 دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان المبارك

آداب الصيام في شهر رمضان

لكل مسلم يصوم شهر رمضان عليه معرفة آداب الصيام في شهر رمضان لكي يصح صيامه وهي: إخلاص النية لله تعالى في الصيام من أجل الحصول على الأجر والثواب، الاهتمام بتناول وجبة السحور لأنها من السنن النبوية.

كما يفضل تأخير السحور وتعجيل الإفطار، الانشغال طوال الشهر بالإكثار من العبادات والتخلص من ارتكاب الذنوب والمعاصي، أداء الصلوات في وقتها، البدء في الإفطار بتناول التمر أو الماء مثلها كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فيديو دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان

وفي رمضان تستجاب دعوة الصائمين ويقبل الله دعاء القائمين، وتتضاعف الحسنات وتفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب جهنم، ويفتح باب الريان، وتصفد فيه الشياطين، كل ذلك طوال شهر رمضان ليستزيد المسلمين من روحانية رمضان بالدعاء المتواصل والتقرب إلى الله بصالح الأعمال.

الدعاء في رمضان له طابع خاص حيث أن الدعاء في شهر رمضان شيء مختلف لأن أبواب السماء تكون مفتوحة في هذا الشهر الكريم و تغلق أبواب جهنم ومن ناحية أخرى يؤدي المسلمون صلاة التراويح وهي الصلاة التي تكون عقب صلاة العشاء

وهي نافله الرسول صلى الله عليه وسلم صلى صلاة التراويح ثلاث ايام فقط وذلك حتى لا يعتقد المسلمون أن هذه الصلاة فرض على كل مسلم ولكنها من يستطيع أن يصليها يصلى صلاة التراويح ومن لم يستطع فلا بأس بذلك هو في صلاة الوتر يدعو الإنسان المسلم بكل ما يحبه حيث يغفر الله سبحانه وتعالى لعباده في هذا الشهر الكريم وبهذا نكون قد وضحنا دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان المبارك.

بهذا نكون أحبائنا الكرام مستعدين في اليوم الثامن عشر من أيام شهر رمضان المبارك بقراءة دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان المبارك التي يمكن قراءتها في هذا اليوم أو في غيره من الأيام المباركة في شهر رمضان والحصول على عظيم الأجر والثواب، نتمنى أن يكون هذا الموضوع حاز على إعجابكم.

الزوار شاهدوا أيضاً :

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة أو من طرف ثالث لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك.تصفح الموقع يعني الموافقة على ذلك قبول قراءة المزيد