أنباء الوطن
موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان المبارك

0 632

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان المبارك ها نحن في النصف من شهر رمضان المبارك، والدعاء في شهر رمضان له الثواب والأجر الكبير كما ذكر عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا ترد دعوتهم: الأمام العادل والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم،

لذا ينبغي على كل مسلم صائم الأكثار والاجتهاد في الدعاء إلى الله عز وجل بنيه مخلصة، ولا يعتبر دعاء واحد لكل يوم بل في جميع الاوقات والأدعية التي تخطر على البال، لذلك وجب الدعاء خلال أيام الشهر الفضيل، وهذا ما سنقدمه من خلال موقعنا دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان.

يبحث العديد من المسلمين عن دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان رغبة في التضرع إلى الله عز وجل، والتقرب منه بشتى الطرق في هذا الشهر الكريم، داعين إياه بالرحمة والمغفرة، والعتق من النار.

هناك العديد من الأدعية المستحبة والتي ثبت صحتها عن الصحابة والتابعين خلال أيام شهر رمضان المبارك، وقد أكد رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام على أهمية الدعاء في كل يوم من أيام الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك،

لما ينوب عنه من ثواب وأجر كبير، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اللهم ارزقني فيه طاعة الخاشعين، واشرح فيه صدري بإنابة المخبتين، بأمانك يا أمان الخائفين، تايع معنا من خلال موقعنا مجموعة من صور دعاء اليوم الخامس عشر من شهر رمضان المبارك

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

تهل علينا ليلة الخامس عشر من رمضان، معلنة عن اقتراب رحيل شهر الرحمة والبركات، وقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالهمة والاجتهاد في كل رمضان عامة، وفي العشر الآواخر خاصة،

وكعادتنا كل يوم نعرض لكم في هذا المقال دعاء شهر رمضان اليوم الخامس عشر من الأدعية المستحبة والمأثورة.

لم يرد في السنة الشريفة أيّ دليل على وجود أدعية مخصصة لليوم الخامس عشر أو لأيّ يوم من أيام شهر رمضان، ولكن يجب على المسلم أن يستغل أيام هذا الشهر الفضيل بالإكثار فيه من الدعاء المأثور بما تيسر له.

دعاء اليوم الخامس عشر من شهر رمضان حيث يعتبر هذا اليوم هو منتصف الشهر الكريم، وفيه يقوم الكثير من الناس بطلب العفو والمغفرة من رب العالمين، مع العلم أنه ليس هناك أي دعاء يمكن ذكره في أي وقت،

ولكن يمكنك الدعاء في جميع الأيام بقدر المستطاع، ومن خلال هذا المقال التالي سوف نذكر بعض الأدعية الدينية في اليوم الخامس عشر من رمضان.


جاء عن ابن عباس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

” اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةَ الْعَابِدِينَ، وَ اشْرَحْ فِيهِ صَدْرِي بِإِنَابَةِ الْمُخْبِتِينَ، بِأَمَانِكَ يَا أَمَانَ الْخَائِفِينَ “.

ثواب هذا الدعاء : “مَنْ دَعَا بِهِ قَضَى اللَّهُ لَهُ ثَمَانِينَ حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا، وَ عِشْرِينَ مِنْ حَوَائِجِ الْآخِرَةِ، وَ رَفَعَ لَهُ فِي جَنَّةِ الْفِرْدَوْسِ أَلْفَ مَدِينَةٍ فِي جِوَارِ النَّبِيِّينَ مِنْ نُورٍ يَتَلَأْلَأُ، فِي كُلِّ مَدِينَةٍ أَلْفُ أَلْفِ غُرْفَةٍ، فِي كُلِّ غُرْفَةٍ أَلْفُ أَلْفِ حُجْرَةٍ، فِي كُلِّ حُجْرَةٍ مَا تَشْتَهِي الْأَنْفُسُ‏ وَ تَلَذُّ الْأَعْيُنُ” .

15 رمضان 800x600 1 دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان المبارك

دعاء يوم 15 من شهر رمضان

ينبغي على كل مسلم ومسلمة التحلي بالهمة والسعي لبر المولي سبحانه وتعالي وزيادة فعل العبادات والطاعات، وألا يتسلل لقلوبهم الكسل. حيث لا تقتصر الأعمال الصالحة والدعاء على نصف الشهر الفضيل فحسب.

ولكن مرور نص هذا الشهر ما هو إلا إشارة وتذكير للعبد لأن يبذل الكثير من الجهد. لكي ينال عند نهاية هذا الشهر الفضيل عفو وغفران ورحمة ورضا المولى عز وجل.

  • لن أبارك لكم بطلة الشهر وحسب بل أسأل المولى أن يبلغني وإياكم ليلة القدر.
  • ولم يتبقى إلا القليل فأكثر من الخير في الباقية لتدرك ما فاتك في الماضية دعواتك.
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَن نومه الغافِلينَ.
  • اللهم فوضتك أمري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته
  • بارك الله لكم في شهر الطاعات والرحمات ورزقكم فيه الدرجات وختم لكم فيه بالصالحات و أدخلكم أعلى الجنان.
  • الحمد لله الذي أوصلنا إلى محطة رمضان للتزود منها بالوقود الإيماني فلنغتنم هذه الفرصة حتى نصل إلى خط النهاية.
  • كما بلغك الله شهر رمضان وفتح لك أبواب الرضوان وأغلقت أبواب النيران وأكرمك الله بليلة القدر وأسعدك مدي الدهر.
  • “اللهم داونا بدوائك، واشفنا بشفائك، واغننا بفضلك عن من سواك، وارحمنا رحمة تغنينه عن غيرك وقربنا مما يرضيك عنا يارب العالمين”

أدعية مستحب الدعاء بها في رمضان

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان للإخلاص في العمل حيث يسأل المسلمون جميعاً الله تعالى الإخلاص في العمل قولاً وفعلاً، وطلب السعة في الرزق، ويتم قراءة هذه الأدعية في اليوم الخامس عشر من رمضان الأدعية كالتالي:

  • “اللهم قوني فيهاجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيى فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبى فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلى فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبى فيه مَسْتُوراً و ارْزُقنى فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْر على إقامة أمرك، و اذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين”.
  • اللهم إنا نسألك الإخلاص في القول والعمل، اللهم إنا نسألك صدق، وارزقنا تقواك والإخلاص لك.
  • اللهم إنّا نسألك في هذا الشهر الكريم أن تنور بالإخلاص قلوبنا.
  • اللهم إنا نسألك في رمضان رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا، وتزكي بها أعمالنا. اللهم اجعلني في شهر رمضان من المصطفين الأخيار، واجعلني من المخلصين، وألحقني بالصالحين.
  • اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلى إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْنى قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ جِنانِك
  • اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ
  • “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ
  • اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَالقَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَيَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ، وَالحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ.
  • اللهم لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد لك ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق، ولقاؤك حق، وقولك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت.
  • دعاء اليوم الخامس عشر من شهر رمضان اللهم ارزقني الإخلاص والخشوع واليقين والمراقبة.
  • اللهم طهر قلوبنا من النفاق، وأعمالنا من الرياء، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة إنّك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْنى فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ
maxresdefault 4 دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان المبارك

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان لصلاة الفجر

يعتبر القيام لصلاة الفجر من أعظم الأعمال، وحثنا رسولنا الكريم على صلاة الفجر والقيام بالدعاء من خلال التالي:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني. اللهم رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات.
  • دعاء اليوم الخامس عشر من شهر رمضان اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم يا سميع الدعوات، يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات يا كاشف الكربات، يا رفيع الدرجات، و يا غافر الزلات، اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع قريب مجيب الدعوات.

فضل الدعاء في شهر رمضان الكريم

شهر رمضان المبارك تكون أبواب السماء مفتوحة، وتكثر فيه الخيرات والرحمات من الله عز وجل، ويستيجب الله دعاء الداعين من عباده،

فشهر رمضان في أوله رحمة وفي أوسطة مغفرة وفي أخرة عتق من النار، لذلك من المستحب كثرة الدعاء واللجوء إلى الله ليغفر لنا ذنوبنا ويقينا عذاب النار.

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان لصلاة التراويح

حيث يقوم المسلمون بأداء صلاة التراويح رجال ونساء وأطفال، ومن خلال التالي بعض الأدعية الدينية لصلاة التراويح في اليوم الخامس عشر من شهر رمضان :

  • اللهم ارزقني الصبر واجعلني من الصابرين القانتين واجعلني من المتطهرين.
  • اللهم أبعد عنا الحزن والضيق وباعد بيننا وبين همومنا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وأعوذ بك من الجهل، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من كل ما يبعدني عن طاعتك.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إلا أنت، يا منان يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك أن تنزل مغفرتك على عبادك، وألّا تجعل لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا مريضًا إلا شفيته وعافيته، اللهم أنزل كرمك على جميع عبادك.

أدعية في النصف الأول من رمضان

رمضان عبارة عن نفحات من الله عز وجل، وعلى المسلم أن يستفاد من هذا الخير الذي يرسله الله تعالى في هذا الشهر المبارك، وفيما يلي أهم الأدعية:

  • كما اللهم يا قوي من للضعيف غيرك، اللهم يا غني من للفقير غيرك.
  • أيضًا اللهم يا عزيز من للذليل غيرك، اللهم اغننا بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عمن سواك.
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ، وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَاراً.
  • كما قال تعالى: (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ).
  • رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
  • ربي أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.
  • رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي.
  • كما اللهم إنا نسألك أن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا.
  • وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم إنا نسألك أن تمسح عنا أوجاعنا، وتنور ظلمات ليالينا، اللهم اسقنا فرحا، وارزقنا من كل مداخل الخير.
  • أيضًا يا رب إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتغفر لي ذنبي.
  • اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه.

الأعمال المستحبة خلال أيام شهر رمضان الكريم

  • صلة الرحم
  • البر بالوالدين
  • قيام الليل قدر المستطاع
  • المواظبة علي قراءة الأدعية اليومية
  • زيادة التصدق وإطعام وإفطار الصائمين
  • زيادة التصدق وإطعام وإفطار الصائمين
  • صلاة ركعتين لله كل ليلة من ليالي رمضان
  • الابتعاد عن جميع الأحاديث وأقاويل الفحش
  • الإلتزام والإنتظام في قراءة الأدعية الخاصة بالأسحار
  • المواظبة على تلاوة القرآن الكريم يومياً بأكبر قدر ممكن
  • واجب على العبد صلاة ركعتين بالتوحيد 3 مرات و الحمد مرة.
  • استخدام ماء الورد في غسل الوجه حتى ينجي من الفقر والذلة.
  • تلاوة آيات من القرآن حتى إن يختم القرآن في شهر رمضان الكريم.
  • من المستحب أن يغتسل المؤمن في ليالي الافراد خلال شهر رمضان الكريم
  • الاستحمام المستمر و الاهتمام بنظافته الشخصية و ذلك من خلال صب 30 كف من الماء على على الرأس، و هذا الموضوع يقوم بحماية من الآلآم.

فيديو دعاء اليوم الخامس عشر من شهر رمضان

الزوار شاهدوا أيضاً :

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.