أنباء الوطن
موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

متى سيكون موعد أيام عيد الفطر لعام 2020

0 46

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

موعد أول أيام عيد الفطر بات المسلمون في مختلف دول العالم والوطن العربي ، يتسائلون حول موعد أول أيام عيد الفطر2020

من المتوقع الاحتفال بعيد الفطر هذا العام 2020 يوم الأحد، 24 مايو، موعد أيام عيد الفطر 2020. ومع ذلك، فإن الموعد المحدد يعتمد على رؤية قمر شهر شوال، 1441، الشهر العاشر من التقويم الإسلامي.

وبدأ شهر رمضان الفضيل في غالبية الدول الإسلامية، يوم الرابع والعشرين من شهر نيسان/أبريل، فيما سيكون موعد آخر أيام رمضان، وفق ما هو مُعلن فلكيا، في الثالث والعشرين من شهر مايو الجاري.

من المعروف أن أجازة عيد الفطر المبارك ثلاثة أيام متتالية، وتبدأ هذه الأجازة هذا العام طبقاً للحسابات الفلكية  يوم السبت الموافق 23 مايو 2020 ، والموافق أول أيام عيد الفطر المبارك أعاده الله علي الأمة الاسلامية جميعاً بالخير واليمن والبركات، وتستمر الأجازة حتى ثالث أيام عيد الفطر الموافق الثلاثاء 26 مايو 2020، على أن يكون يوم الجمعة الموافق  22 مايو 2020 وقفة عيد الفطر المبارك.

موعد أيام عيد الفطر،

هو مناسبة فريدة لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم. عيد الفطر يكون بعد نهاية شهر رمضان المبارك. عيد الفطر هو مكافأة الله للمؤمنين الذين صاموا في شهر رمضان المبارك. أيضًا المؤمنون يشكرون الله على منحهم الفرصة والقوة لتنفيذ أوامره خلال شهر رمضان المبارك. في العادة، يحتفل الناس بعيد الفطر لمدة ثلاثة أيام تقريبا في جميع البلدان الإسلامية.

:يتمتع كل من عيد الفطر وعيد الضحى بأهمية كبيرة في الإسلام كما يتضح من الحديث التالي: 

 “عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ كَانَ لأَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ يَوْمَانِ فِي كُلِّ سَنَةٍ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَلَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ قَالَ ‏ “‏ كَانَ لَكُمْ يَوْمَانِ تَلْعَبُونَ فِيهِمَا وَقَدْ أَبْدَلَكُمُ اللَّهُ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى’”
(النسائي: 1556)

  
تذكر أن الصيام في أيام العيد محظور في عيد الفطر وعيد الأضحى كما هو واضح في الحديث التالي: 

 “عن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ـ رضى الله عنه ـ وَكَانَ غَزَا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ثِنْتَىْ عَشْرَةَ غَزْوَةً قَالَ سَمِعْتُ أَرْبَعًا مِنَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَأَعْجَبْنَنِي قَالَ ‏ “‏ لاَ تُسَافِرِ الْمَرْأَةُ مَسِيرَةَ يَوْمَيْنِ إِلاَّ وَمَعَهَا زَوْجُهَا أَوْ ذُو مَحْرَمٍ، وَلاَ صَوْمَ فِي يَوْمَيْنِ الْفِطْرِ وَالأَضْحَى.”
(صحيح البخاري: 1995)

نظرًا لأنه مناسبة دينية، فإن المسلمين في جميع أنحاء العالم يحتفلون بهذا الحدث بحماس شديد وتختلف احتفالات كل بلد نظرًا لوجود تأثير في تقاليدهم. يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الفطر من خلال بدء يوم صلاة العيد. بعد تقديم الصلاة، يحيي المسلمون بعضهم بعضاً بتحية العيد المبارك بقول “عيد مبارك”. كل شخص يحصل على ملابس جديدة للمناسبة الخاصة لأن كل شخص يريد أن يبدو في أفضل حالته. يتم قضاء اليوم مع الأصدقاء والعائلة حيث يجتمعون معًا في تناول الهدايا وتسليمها.

عيد الفطر

عيد الفطر هو فترة من السعادة والاستمتاع. وهذا واضح أيضًا في الحديث التالي:

عَنْ عَائِشَةَ ـ رضى الله عنها ـ قَالَتْ دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ وَعِنْدِي جَارِيَتَانِ مِنْ جَوَارِي الأَنْصَارِ تُغَنِّيَانِ بِمَا تَقَاوَلَتِ الأَنْصَارُ يَوْمَ بُعَاثَ ـ قَالَتْ وَلَيْسَتَا بِمُغَنِّيَتَيْنِ ـ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ أَمَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ فِي بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَذَلِكَ فِي يَوْمِ عِيدٍ‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏: 

 “‏يَا أَبَا بَكْرٍ إِنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا، وَهَذَا عِيدُنَا “

(صحيح البخاري: 952) 

وفي رواية أخرى، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبو بكر: 

“دعهم يا أبا بكر، فهذا يوم العيد” 

موعد صلاة عيد الفطر 2020

ووفق ما ورد على إمساكية رمضان 2020 في الدول العربية  ومواقيت الصلاة التي أصدرتها وزارات الأوقاف والشؤون الدينية في الدول العربية ، فإن موعد صلاة عيد الفطر ستكون حسب التوقيت المحلي لكل دولة .

ولا يزال مصير صلاة عيد الفطر غير معلوما حتى لحظة نشر هذا النص، في ظل تفشي مرض فيروس كورونا عالميا، الأمر الذي دفع الدول الإسلامية إلى منع حضور المصلين إلى صلوات الجماعة بما فيها التراويح مع إقامة الآذان في موعده.

وفي إطار متصل، اتجهت العديد من الدول العربية إلى تخفيف بعض القيود التي كانت مفروضة في الأسابيع الماضية لمواجهة كوفيد 19، وذلك في سياق سعيها لإعادة تحريك عجلة الاقتصاد من جديد، لكن مع الإبقاء على الإجراءات الوقائية لمنع انتشار المرض

صلاة العيد:


اختلف العلماء في حكم صلاة العيد. ومع ذلك، يجب على جميع المسلمين حضور صلاة العيد لأن معظم العلماء، على أساس أدلة قوية، من رأي أنه (واجب). أحد الأسباب وراء صلاة العيد هو توفير الفرص لعدد أكبر من المسلمين لحضور التجمعات الكبيرة في جو من التقوى الدينية. بصرف النظر عن الصلاة، أصبحت خطبة العيد (بعد صلاة العيد) جزءًا لا يتجزأ من هذا التجمع والصلاة. 

من المهم والإلزامي للمسلم أن يدفع “زكاة الفطر” قبل صلاة العيد. (صحيح البخاري: 1511)
يبدأ وقت صلاة العيد من الوقت الذي تكون فيه الشمس ثلاثة أمتار فوق الأفق حتى تصل الشمس إلى خط الزوال. ومع ذلك، فمن الأفضل تقديم الصلاة في الساعات الأولى بعد شروق الشمس. (أبو داود: 1135)
أداء صلاة العيد بدون “إقامة” أو “أذان”. [صحيح مسلم: 885 (ب)]
تتكون صلاة العيد من ركعتين (صلاة وحدتين) يتم خلالها نطق التبكير (الله أكبر) سبع مرات. (أبو داود: 1149)
صلاة بقية العيد هي كنفس صلاة أخرى تقدم يوميا.
بعد الانتهاء من الصلاة، فمن السنة (يقول بعض العلماء أنه من وجيب) الاستماع إلى عظة (الخطبة) بعد صلاة العيد. لذلك يجب أن يبقى المرء حتى تنتهي خطبة الإمام بعد إتمام صلاة العيد.
بعد الاستماع إلى العظة، يهنئ المسلمون بعضهم بعضاً بتحياتهم، مثل “عيد مبارك”، و “عيد سعيد، وعيد مبارك”، إلخ. ومع ذلك، فإن المسلمين الأكثر شيوعًا في تحية العيد يحبون التهنئة لأصدقائهم وزملائهم المسلمين “عيد مبارك”.

سنة صلاة العيد:

  يجب على الشخص اتباع تعاليم رسول الله (ﷺ) لكل جانب من جوانب الحياة، وكذلك ينطبق على صلاة العيد. فيما يلي بعض السنة النبوية التي ينبغي على كل مسلم اتباعها: 

1- الاغتسال قبل الصلاة.

2- استخدم فرشاة الأسنان (مسواك).

3- يجب عليك ارتداء أفضل ملابسك في هذا اليوم.

4- ضع العطور.

5- تناول عددًا فرديًا من التمور قبل مغادرة صلاة عيد الفطر. (صحيح البخاري: 953)

6- تأكد من دفع زكاة الفطر قبل صلاة العيد.

7 – قل ما يلي من “التكبيرات” أثناء الذهاب والعودة من صلاة العيد:

اَللهُ أَكْبَرُ ، اَللهُ أَكْبَرُ، اَللهُ أَكْبَرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ ، وَاللهُ أَكْبَرُ، اَللهُ أَكْبَرُ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ

 (إرواء الغليل: 3 / 125)

8- – الاستماع إلى العظة (الخطبة) بعد صلاة العيد. (النسائي: 1517)

9- استخدم طرقًا مختلفة أثناء الذهاب إلى المسجد والعودة بعد صلاة العيد. (صحيح البخاري: 986)

وفي السياق نفسه، ذكرت الأمانة العامة لمجلس الإفتاء الأوروبي في تصريح صحفي أن تاريخ أول أيام عيد الفطر السعيد لهذا العام 2020 سيكون في الرابع والعشرين من مايو الحالي.

شاهد ايضا




من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة أو من طرف ثالث لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك.تصفح الموقع يعني الموافقة على ذلك قبول قراءة المزيد