أنباء الوطن
موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

أذكار المساء مكتوبة كاملة

0 46

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

أذكار المساء وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من أذكار وأدعية المساء.

أذكار المساء والصباح كاملة مكتوبة بخط واضح عبارة عن أدعية وأوراد يومية لكل مسلم.

وقد وصل إلينا العديد من الأدلة الشرعية من القرآن المجيد والسنة النبوية على أهمية وفضل قراءة الورد يوميا.

وكل مسلم يجب عليه أن يلتزم بقدر استطاعته بترديدها ابتغاء الرضوان من الله تبارك وتعالى.

أنزل الله سبحانه و تعالى ما فيه تحسين للمسلم و أوصى به ففي القرآن الكريم ما يقي من الحسد و العين و الدعاء فيه قضاء الحاجات و التحسين و الاستعانة بالله جل وعلا و رحمته و التوكل عليه في كل الأمور و كذلك هي اذكار المساء و الاستعانة برحمة الله و التوكل عليه و تحسين النفس و الجسد من كل سوء.

وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر على ما أوراد من أذكار المساء، وسوف ننقل لكم منها ما هو مذكور و مكتوب ومختصر بالأدلة الصحيحة.

فوائد الأذكار

من فوائد الأذكار انشراح الصدر، وطمأنينة القلب، ومعية الله تعالى وذكرهُ للعبد في الملأ الأعلى، فقد قال الله تعالى: (الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّـهِ أَلا بِذِكرِ اللَّـهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ) .

فإن في المحافظة على ذكر الله تعالى خيراً كثيراً بالحياة، وأجراً عظيماً في الآخرة،

فإليكم جميع أذكار المساء كما جاء في الصحيحين وبعض الأدعية التي لم ترد عن الرسول صلى الله عليه وسلم كذكر في المساء والتي تُقرأ في كل مساء:

أذكار المساء مكتوبة

أذكار المساء كاملة مكتوبة حيث حث الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم-، على ترديد أذكار المساء

حيث لها فوائد عظيمة، منها تحصين للنفس من شر الشيطان والمخلوقات، وشعور الإنسان بالطمأنينة بعد ترديد أذكار المساء ولهذه الأذكار وقت محدد يرى علماء أنها تبدأ من بعد صلاة العصر وتنتهى قبل المغرب، وآخرون يرون أن أذكار المساء تمتد إلى آخر الليل.

  • بسـم الله الـذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. (3 مرات)
  • رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً. (3 مرات)
  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم. (من قالها 7 مرات كفاه الله ما أهمه)
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • سورة الإخلاص – ثلاث مرات، (قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ، اللَّـهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
  • قراءة المعوذتين (( قل أعوذ برب الفلق )) ، (( قل أعوذ برب الناس)) .
  • سورة الفلق – ثلاث مرات، (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
  • سورة الناس – ثلاث مرات، (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَـهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).[٢٢]
  • سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه، وَرِضـا نَفْسِـه، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه. (3 مرات).
  • اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. (3 مرات).
  • اللّهُـمَّ إِنّـي أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر، وَالفَـقْر، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. (3 مرات).
  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي. (مرة واحدة).
  • يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ. (3 مرات).
  • أَمْسَيْنا وَأَمْسَى الْمُلْكُ للهِ رَبِّ الْعَالَمَيْنِ، اللَّهُمَّ إِنَّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَه اللَّيْلَةِ فَتْحَهَا ونَصْرَهَا، ونُوْرَهَا وبَرَكَتهَا، وَهُدَاهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فيهِا وَشَرَّ مَا بَعْدَهَا. (مرة واحدة).
  • اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءًا أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. (مرة واحدة).
  • أَعوذُ بِكَلِماتِ اللّهِ التّامّاتِ مِنْ شَرِّ ما خَلَق. (3 مرات).
  • (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شئ قدير)(عشر مرات).
  • (اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لا نَعْلَمُهُ). (ثلاث مرات).
  • (اللهم بكَ أمسينا، وبكَ أصبحنا، وبكَ نحيا، وبكَ نموت، وإليك المصير).
  • آية الكرسي، قال تعالى: (اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • (سبحان الله و بحمده) (مائة مرة).
  • (اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر) من قاله فقد أدى شكر ليلته.
  • قراءة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة .((آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ *لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين.َ ))

أهمية أذكارالصباح والمساء

حافظ الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم على متابعة قراءة الأذكار في كلّ صباح ومساء، وأرشدنا لفعل ذلك، ففي المواظبة على قراءة الأذكار انشراح للصدر، وتقرّب العبد لله عزّ وجلّ وتعلقه به، وتحصيل السعادة والعافية من كلّ شر ومكروه، وحفظ للمسلم من كلّ شر من الإنس والجن، وتنوير بصيرته ومسح سيئاته وزيادة حسناته.

أنواع أذكار المساء

من أهم أنواع تسابيح لأذكار المساء والآيات القرآنية التي تقرأ للحفظ والتعوذ، مثل أية الفلق وأية الناس، حيث أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالمداومة على تلاوة تلك الأيات.

وخاصة في كل يوم من الساعة الثالثة عصرا حتى الساعة السادسة في فصل الصيف، وذلك عند الصباح وعند المساء ثلاث مرات، ابتغاء البركة والحفظ من كل سوء.

وتختلف تلك الأوقات في فصل الشتاء لذا سنوضح الساعات المحددة في كل أوقات السنة الهجرية وسنوضح بالتفصيل في الموضوع القادم.

ومن المعروف أن سورة الفلق تقرأ عادة للتعوذ من السحر والحسد، وأن سورة الناس تقرأ للتعوذ من الشيطان الرجيم، ومما لا شك فيه أن بركتها وأسرارهما أعلى وأعظم.

وهناك أذكار أخرى عبارة عن أدعية نبوية، كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يرددها في كل يوم، ذكرًا لله تعالى وتسبيحًا له، وطلبًا للمدد والخير منه عز وجل.

وقت أذكار المساء

هل هناك ساعات معينة على المسلم كي يقوم بقراءة اذكار المساء والصباح أم تقال في أي وقت يشاء، وما هي الساعات.
الصحيح أن أذكار المساء والصباح لها وقت محدد، بدليل التحديد الوارد في كثير من الأحاديث النبوية: «من قال حين يصبح، كذا وكذا، ومن قال حين يمسي كذا وكذا».

لكن العلماء اختلفوا في تحديد وقت أذكارالمساء والصباح بداية ونهاية، فمن العلماء من يرى أن وقت الصباح يبدأ بعد طلوع الفجر، وينتهي بطلوع الشمس، ومنهم من يقول إنه ينتهي بانتهاء الضحى لكن الوقت المختار للذكر هو من طلوع الفجر إلى ارتفاع الشمس،

وأما أذكار المساء فمن العلماء من يرى أن وقت اذكار المساء يبتدأ من وقت العصر وينتهي وقت اذكار المساء بغروب الشمس، ومنهم من يرى أن وقت اذكار المساء يمتد إلى ثلث الليل، وذهب بعضهم إلى أن بداية اذكار المساء تكون بعد الغروب.

أفضل ساعة أو وقت لقراءة اذكار المساء هو بعد صلاة العصر وحتى غروب الشمس ” الزوال ” أي حتى صلاة المغرب تقريبا، بينما توقيت اذكار الصباح بعد صلاة الفجر حتى طلوع شروق الشمس.

إذا لم يتيسر لك في هذه الساعات المحببة يمكنك قراءة الأذكار المسائية في أي وقت من الليل، واذكار الصباح بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.

فضل المحافظة على الأذكار

إن الذكر عبادة عظيمة، فهو من أفضل وأحسن الأعمال، ومن رحمة الله تعالى .

أن شرح لعباده الذكر بأنواعه: من التسبيح، والتهليل، والحمد، والحوقلة، وكل ذلك رتّب عليه عز وجل أجورا عظيمة، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّـهَ ذِكْرًا كَثِيرًا* وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا)

وقال عز وجل: (وَالذَّاكِرِينَ اللَّـهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّـهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) فينبغي على المسلم أن يكثر من ذكر الله -عز وجل- في كل وقت وحين

وهناك الكثير من فضائل ذكر الله عز وجل، نذكر منها:

أن ذكر الله تعالى يمنع وساوس الشيطان الرجيم عن النفس.
أن ذاكر الله تعالى في معية الرحمن.
أن قراءة أذكار المساء والصباح والدعاء والاستغفار يشرح الصدر ويفرح القلب، ففي القلب وحشة لا يبددها إلا ذكر الله والأنس به.
أن المداومة على الأذكار اليومية تجعل العبد يشعر أنه أقرب من ربه عز وجل.
وبالتالي يكون أكثر قوة في مواجهة أي موقف، وأكثر تحملًا أمام أي أزمة أو مشكلة يتعرض لها لا قدر الله.
أن ذكر الله تبارك وتعالى يجلب الرزق والبركة والسعادة في الحياة.
وهو من أكبر أسباب غفران الذنوب ومحو السيئات.
أن فضل الذكر ورد في القرآن الكريم، حيث نصت بعض الآيات المباركة على ضرورة وثواب ذكر الله تعالى في كل وقت وحين، وبالذات أثناء وقت ما قبل ساعة شروق الشمس ووقت ما قبل الغروب.

أذكار النوم

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحافظ على الأذكار قبل النوم، ومن هذه الأذكار ما يأتي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(إذَا أرَدْتَ مَضْجَعَكَ، فَقُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إلى فِرَاشِهِ، فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ، فَلْيَنْفُضْ بهَا فِرَاشَهُ، وَلْيُسَمِّ اللَّهَ، فإنَّه لا يَعْلَمُ ما خَلَفَهُ بَعْدَهُ علَى فِرَاشِهِ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَضْطَجِعَ، فَلْيَضْطَجِعْ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ، وَلْيَقُلْ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ).

من قالها عند النوم كفته الشرور حتي يصبح.
“اللهمَّ أنت خلقْتَ نفسي ، و أنت توفَّاها ، لك مماتها و محياها ، و إن أحيَيْتَها فاحفَظْها ، و إن أمَتَّها فاغفِرْ لها ، اللهم إني أسألُك العافيةَ” من قالها عند النوم كفته الشرور حتي يصبح

دعاء في جوف الليل: اللهم بدّل أقدارنا إلى أجملها

يعتبر الدعاء طاعة لله وامتثال لأوامره والبعد عن غضبه وسخطه، ويقول الله تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.
ومن روائع الدعاء لله سبحانه وتعالى في جوف الليل: “اللهم بدّل أقدارنا إلى أجملها، فإنك القادر الذي لايعجزه شيء، يارب بك تطيب الخواطر، ومن عندك تتحقق الأمنيات، ويستجاب للدعوات المستحيلات”

فيديو أذكار المساء بصوت مشاري العفاسي

النهاية

عزيزي الزائر الى هنا نكون قد قدمنا نبذة كاملة وتعرفنا على اهمية أذكارالمساء ، ويمكنك أيضًا أن تطلع على أذكار الصباح كاملة وفضل قراءة كل ذكر ودُعَاءُ خَتْمِ القُرْآنِ.

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة أو من طرف ثالث لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك.تصفح الموقع يعني الموافقة على ذلك قبول قراءة المزيد