أنباء الوطن
موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

دعاء المطر قصير أدعية مستحبة ومستجابة تقال أثناء سقوط الأمطار

0 56

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

دعاء المطر قصير , دعاء نزول المطر مكتوب (اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا) , ادعية قصيرة عن المطر , دعاء قصير عند نزول المطر

ادعية قصيرة عن المطر , دعاء قصير عند نزول المطر , دعاء المطر; إن مياة الأمطار لها أهمية كبيرة في حياة بعض الكائنات الحية،

هناك العديد من الأدعية عن المطر ويمكن دعاؤها عند نزوله بنية الاستجابة، بعضها ورد عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم وبعضها لم يرد، ومن الأدعية التي وردت في السنة:

افضل ادعية المطر القصيرة مكتوبة , وتُمثِّل الماء ثلثى سطح الأرض ولِلماء أهمّيّة كبيرة في حياتنا،

فهى أساس كل شيئ و وُجود الحياة وبِدونِ ماء لن تستمِرّ الحياة على كوكب الأرض،

فهى العُنصُر الأساسى وضروري اللّازِم لِبقاء وانعاش الحياة وإستمرارها وكما تتوَزّع المياه مِن خِلال جِسم الإنسان

أيضا تتوَزّع على الأرض بِصورة مُماثلة وهى واحِدة مِن أهمّ المُكوِّنات الأساسيّة فى جِسم الإنسان ،

ولا تقتصِر أهمّيّتها على الإنسان فقطّ ، بل تأتّى لِتشمل كافّة المخلوقات الموْجودة فى على وجه الارض و الطّبيعة ونسرد لكم ادعيه نزول المطر وتعرف علي دعاء المطر المستجاب.

أهمية المطر وفوائده

من أهم فوائد الأمطار أنها تنقى الجو من الغبار وتحافظ على التربة، وتحافظ الأمطار على استقرار الحياة فى الأرض فبدونها تنتشر الجفاف وتصبح بدون أي مظهر من مظاهر الحياة.

كما تغسل الأمطار ومياهها كوكبنا من العديد من الأمراض حتى لو لم يدرك الإنسان هذه الحقيقة، كما أنها تساعد على زيادة نسبة المياه في البحيرات والأنهار والمحيطات

وهناك دول تبذل كل ما لديها للاستفادة من مياه الأمطار وعدم ضياعها وذلك بإقامة السدود.

لها من أهمية كبيرة للكائنات الحية، وتساعد على سير السفن والمراكب النيلية والبواخر وغيرها من الفلك المصنوعة،

بجانب مساعدة الأسماك في الحياة وتوفير البيئة المناسبة لها، كما لها سبب كبير في ري المحاصيل والزروعات

وخاصة في الأماكن التي تفتقر للمياه كالأماكن الصحراوية والتي تعتمد بشكل كبير على سقوط الأمطار حتى تنبت زراعتهم

أدعية عن دعاء المطر قصير

مايشهده الوطن العربي من حالة الطقس سيئ من أمطار غزيرة وعواصف رعدية يدفعاٌ للبحث

عن دعاء المطر ورعد والبرق بالتزامن مع حالة الطقس وهطول امطار غزيرة في معظم أنحاء الوطن العربي.

المطر هو أحد الظواهر الطبيعية التي تحدث في هذا الكون، وهو افضل نعمة عظيمة منحنا إياها رب العالمين خالق الكون جلا في علاه،

إذ أن له الكثير من انواع الفوائد والمنافع، والتي منها إحياء الأرض الميتة وإنبات النباتات باختلاف أنواعها وأشكالها،

ونمو الأشجار والازهار وازدهارها، كما أنه سببا لزيادة الرزق والحصول على الخير الكثير، وهذا ما يستوجب على الإنسان الشكر دائمًا،

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا ، اللهم إغفر لنا وارحمنا وارض عنا وسامحنا، وتقبل منا واعفو عنا وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة وأغفر عنا ارضى عن كل خلقك وارحمهم يارب.، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يارب.

  • (مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ).
  • (اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا).
  • (اللهم مع نزول هذا المطر لا تدع لنا أمراً إلا يسرته ولا حلماً إلا حققته ولا أمنية إلا أسعدتنا بالعيش في جمال واقعها ولا دعاء إلا أثلجت قلوبنا بقبوله ولا مريضاً إلا شفيته ولا ميتاً إلا رحمته.)
  • (اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ).
  • (سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه).
  • (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به)
  • (يارب نسألك خير هذه الرياح والأمطار وخير ما أنزلت به، ونعوذ بك يالله من شرها وشر ما أرسلت به.)
  • (اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا)

دعاء المطر قصير

  • يارب بعدد قطرات هذا المطر ارزقنا فرحةً تجدد شُعور الحياة فينا وحقق أمنياتنا اللهُم اجعل لنا مع كل قطرة مطر سعادة.
  • اللهم اغث قلوبنا بالإيمان واليقين وبلادنا بالخيرات والأمطار يا ذا الجلال والإكرام ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.
  • اللهم كما غسلت الأرض بالمطر اغسل قبور موتانا و موتى المسلمين بالماء والثلج والبرد واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت”
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.
  • اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا.
  • الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.
  • يارب بعدد قطرات المطر استودعتك أدعية في قلبي لا يعلمها سواك ربي أمطر على قلبي فرحاً لا ينتهي و حقق أمنياتي اللهم اجعل لي مع كل قطرة مطر عفواً و توفيقاً و تيسيراً و فرجاً.
  • اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها. اللهم إني أسألك عيشة نقية، وميتة سوية، ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح.

أدعية متنوعة تقال أثناء نزول المطر

اللهم إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهرًا، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي سترًا ولا سرًا، فإن عصيتك جهرًا فاغفر لي وإن عصيتك سرًا فاسترني، ولاتجعل ابتلائي في جسدي.


يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعّالًا لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل. اللهم إني أسألك ما يُرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيني، وأسألك التوفيق لأنْ أطيعك ولا أعصيك، يا جواد السائلين.

“اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم انت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.

  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء،
  • اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب،
  • ربي أجب دعوتي وافتح لي أبواب رزقك الكريم، يارب ثبت حجتي وتقبل توبتي وسدد لساني وأهدِ قلبي وارزقني الرزق الحلال.
  • اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.
  • اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.
  • اللّهم يآ من رويتَ الأرض مطراً أروي قلوبنَا فرحاً.
  • اللهم مع هذا المطر استودعك ما فاض به قلبي من أدعية فأسعد قلوبنا بالاستجابة يارب العالمين.
  • يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعّالاً لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة.
  • اللهم كما سقيت ظاهرها بالأمطار نسألك ان تسقي باطنها بالمغفرة و الرحمة.
  • اللهم أجب دعاء طال انتظاره اللهم مُبتغاي وأمنياتي اللهم صَل وسلم على نبينا محمد.
  • اللهم قدرًا جميلاً وخبرًا سعيدًا ودعوةً مُستجابة.

موعد قراءة دعاء المطر قصير

دعاء المطر يردده الإنسان عندما يغيب وعدم نزول المطر لفترة طويلة وعم القحط في أنحاء البلاد، فوقتها يتوجه الإنسان الى للمولى عز وجل ويرفع يديه يرجوه أن ينزل المطر لرواية الأرض ونشر الخير فى الأرض.

وأثناء سقوط المطر يبدأ الإنسان فى الإكثار فى الدعاء لعل الله يقبل ما يقول ويحقق له ما يريد فى حياته فدعاء اثناء المطر مستجاب .

دعاء سماع الرعد

جاء في السنة المطهرة أنه إذا سمع صوت الرعد في السماء، يجب على المسلم أن يترك ما يفعله من حديث، وأن يتوجه إلى الله بقلبه ويقول: (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته)، ثم يقول المسلم “إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد”.

دعاء الرعد وفيه جاء أن النَّبِيّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، كَانَ إِذا عَصِفَتِ الرِّيح يقول: «اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ» رواه مسلم.

دعاء هبوب الرياح

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

دعاء البرد والثلج

اللهم في هذا البرد القارس. نستودعك كل من ﻻ مأوى له. نستودعك كل من ﻻ لباس له. نستودعك كل من ﻻ دفء له. نستودعك كل من ﻻ معيل له. نستودعك كل مبتلى وكل مفقود. وكل مريض وكل جريح وكل أسير. نستودعك كل من يتألم. وكل من يسألك الستر والعافية في الدنيا واﻵخرة. فأحفظهم بحفظك وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

فضل الدعاء

للدعاء في الدين له عدّة فضائل، فهو من أحب العبادات إلى الله، وهو امتثال لأمره وطاعة له، ويقي الدعاء من الكِبر،

فيمتثل العبد بدعاء لله عزّ وجلّ ويشعر بالضعف أمامه ممّا يزيل الكِبر من نفسه، وبالإضافة إلى ذلك فهو دليل على التوكّل على الله والتسليم بقضائه،

وهو سبب لانشراح الصّدر ودفع غضب الله عزّ وجلّ، ودفع البلاء قبل نزوله ورفعه عند نزوله

وختاما فإن من أكثر الأدعية التي يرددها البعض وقت نزول المطر هي يارب يا كريم يا ذا الجلالة والإكرام اللهم صيبا نافعا، الحمد لله الذي يسبح بالرعد وبحمده، ويسبح الملائكة من خشيته،

وبذلك نكون تعرفنا معا على أفضل دعاء يقال عند نزول المطر، يسعدنا تواصلكم معنا عبر موقعنا

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة أو من طرف ثالث لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك.تصفح الموقع يعني الموافقة على ذلك قبول قراءة المزيد