أنباء الوطن
موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

دعاء نزول المطر مستجاب (اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا) أفضل الأدعية وأكثرها استجابة

0 61

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

دعاء نزول المطر قصير أدعية مستجابة تقال أثناء سقوط الأمطار وبعدها ادعية قصيرة عن المطر ,

دعاء قصير عند نزول المطر ادعية قصيرة عن المطر , دعاء قصير عند نزول المطر , دعاء المطر;

أهمية الماء وفوائده للإنسان

نظرا بإن مياة الأمطار لها أهمية كبيرة في حياة بعض الكائنات الحية،

يعتبر ماء المطر المصدر الرئيس لماء الشرب،

كما وتعدّ ماء المطر أنقى أشكال الماء فتعدّ نسبة المعادن منخفضة نوعًا ما،

كما وتعتبر ماء المطر ذات مستويات منخفضة من التلوث والعفن والغبار والملوثات الكثيرة، مع العلم أن ماء المطر ممكن أن تلتقط بعض الكميات من البكتيريا والغبار وحتى أجزاء من الحشرات لذا من المهم القيام بعملية تنقية ماء المطر

وتُمثِّل الماء ثلثى سطح الأرض ولِلماء أهمّيّة كبيرة في حياتنا، فهى أساس كل شيئ و وُجود الحياة وبِدونِ ماء لن تستمِرّ الحياة على كوكب الأرض،

وكما تتوَزّع المياه مِن خِلال جِسم الإنسان أيضا تتوَزّع على الأرض بِصورة مُماثلة وهى واحِدة مِن أهمّ المُكوِّنات الأساسيّة فى جِسم الإنسان .

المطر هو شكل من أشكال قطرات الماء المتساقطة من السحاب فى السماء، تنقسم أنواع المطر لثلاثة أنواع فهناك مطر تصاعدي وهناك مطر تضاريسي وهناك أمطار إعصارية.

وكما ذكرنا فإن المطر هام للغاية لبقاء الكائنات الحية حيث أن غيابه عن مناطق معينة يؤدي لعدم تواجدها فى الفترات المقبلة، فالمطر يسهم في ري الأراضي وكثير من الاستخدامات الأخرى.

ولا تقتصِر أهمّيّتها على الإنسان فقطّ ، بل تأتّى لِتشمل كافّة المخلوقات الموْجودة فى على وجه الارض و الطّبيعة

من أهم فوائد الأمطار أنها تنقى الجو من الغبار وتحافظ على التربة، وتحافظ الأمطار على استقرار الحياة فى الأرض فبدونها تنتشر الجفاف وتصبح بدون أي مظهر من مظاهر الحياة.

دعاء نزول المطر مستجاب

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا ، اللهم إغفر لنا وارحمنا وارض عنا وسامحنا، وتقبل منا واعفو عنا وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة وأغفر عنا ارضى عن كل خلقك وارحمهم يارب.، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يارب.

  • اللهم أهدي عبادك المسلمين بحق قدرتك على إرسال تلك الأمطار.
  • يارب نسألك خير هذه الرياح والأمطار وخير ما أنزلت به، ونعوذ بك يالله من شرها وشر ما أرسلت به.
  • اللهم أروي بمياة تلك الأمطار قلوبنا، فلا تجعلنا نثق إلا بك ، فلا شفاء إلا شفائك.
  • اللهم أرزقنا خير ذلك المطر
  • مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ.
  • اللهم أنزل علينا رحمتك كما تنزل علينا الغيث يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم ثبت قلوبنا على دينك ولا تفتنا في ديننا يا كريم يا قادر يا مقتدر.
  • يا مغيث أغثنا
  • اللهم لا تهلكنا بما فعل السفهاء منا
  • اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به .
  • يارب نسألك خير هذه الرياح والأمطار وخير ما أنزلت به، ونعوذ بك يالله من شرها وشر ما أرسلت به.
  • اللهم أهدي عبادك المسلمين بحق قدرتك على إرسال تلك الأمطار.
  • اللهم أروي بمياة تلك الأمطار قلوبنا، فلا تجعلنا نثق إلا بك ، فلا شفاء إلا شفائك.
دعاء نزول المطر قصير

ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم بأكثر من صيغة من بينها، من بينا ورد في الأثر: “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”،”مطرنا بفضل الله ورحمته”.

اللهم إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهرًا، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي سترًا ولا سرًا، فإن عصيتك جهرًا فاغفر لي وإن عصيتك سرًا فاسترني، ولاتجعل ابتلائي في جسدي.

الدُّعاء عند رؤية الغيوم والسَّحاب

ومِن الأدعية عند نزول المطر أو رؤية الغيوم والسَّحاب، والاستِبشار بنزول المطر: (اللّهُمَّ صيِّباً نافِعاً)؛ فهو دعاء بالخير النّافع الذي يُصيب الأرض فيُثمِر خيراً، ولعلّ دعوةً صادقةً من المؤمن تدفع ضرراً عن المسلمين من ذلك المطر، وتجلب لهم به خيراً، هذا فضلاً عن أجر التمسُّك بهذه السنَّة، وقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه: (كانَ إذا رأى سحاباً مُقبِلًا من أفُقٍ منَ الآفاقِ، ترَكَ ما هوَ فيهِ وإن كانَ في صلاتِهِ، حتَّى يستقبلَهُ، فيقولُ: اللَّهمَّ إنَّا نعوذُ بِكَ من شرِّ ما أُرْسِلَ بهِ، فإن أمطرَ قالَ: اللَّهمَّ صيِِّباً نافعاً مرَّتَينِ، أو ثلاثًا، فإن كشفَهُ اللَّهُ ولم يمطِرْ، حمدَ اللَّهَ على ذلِكَ)

دعاء البرق و الرعد

دعاء سماع الرعد، إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال: (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) ثم يقول إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد.

جاء في السنة المطهرة أنه إذا سمع صوت الرعد في السماء، يجب على المسلم أن يترك ما يفعله من حديث، وأن يتوجه إلى الله بقلبه ويقول: (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته)، ثم يقول المسلم “إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد”.

دعاء الرعد وفيه جاء أن النَّبِيّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، كَانَ إِذا عَصِفَتِ الرِّيح يقول: «اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ» رواه مسلم.

دعاء نزول المطر حال اشتدّ الامطار

أمّا الدعاء في حال اشتدّ المطر وخاف النّاس ضرَرَه، فمن السُّنّة أن يدعوَ المُسلِم فيقول مثل قول الرّسول -صلّى الله عليه وسلم- حيث كان يدعو بهذا الدُّعاء إذا اشتدّ المطر، فيقول: (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).

دعاء البرد والثلج

اللهم في هذا البرد القارس. نستودعك كل من ﻻ مأوى له. نستودعك كل من ﻻ لباس له. نستودعك كل من ﻻ دفء له. نستودعك كل من ﻻ معيل له. نستودعك كل مبتلى وكل مفقود. وكل مريض وكل جريح وكل أسير. نستودعك كل من يتألم. وكل من يسألك الستر والعافية في الدنيا واﻵخرة. فأحفظهم بحفظك وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

فضل الدعاء

للدعاء في الدين له عدّة فضائل، فهو من أحب العبادات إلى الله، وهو امتثال لأمره وطاعة له، ويقي الدعاء من الكِبر،

فيمتثل العبد بدعاء لله عزّ وجلّ ويشعر بالضعف أمامه ممّا يزيل الكِبر من نفسه، وبالإضافة إلى ذلك فهو دليل على التوكّل على الله والتسليم بقضائه،

وهو سبب لانشراح الصّدر ودفع غضب الله عزّ وجلّ، ودفع البلاء قبل نزوله ورفعه عند نزوله

وختاما فإن من أكثر الأدعية التي يرددها البعض وقت نزول المطر هي يارب يا كريم يا ذا الجلالة والإكرام اللهم صيبا نافعا، الحمد لله الذي يسبح بالرعد وبحمده، ويسبح الملائكة من خشيته،

وبذلك نكون تعرفنا معا على أفضل دعاء يقال عند نزول المطر، يسعدنا تواصلكم معنا عبر موقعنا

فيديو دعاء نزول المطر – بصوت مشاري راشد العفاسي

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة أو من طرف ثالث لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك.تصفح الموقع يعني الموافقة على ذلك قبول قراءة المزيد