أنباء الوطن
موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

اعراض السكر التراكمي وعلاجه أهم أعراض ارتفاع السكر في الدم

626

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اعراض السكر التراكمي يعتبر السكر من الأمراض المنتشرة بطريقة كبيرة في هذه الأيام وأصبح الإصابة به لا يقتصر فقط على كبار السن فهناك الكثير من الأطفال التي تصاب به فالجميع يريد معرفة اعراض ارتفاع السكر التراكمي حتى يمكن علاجه

إذا كنت مصابًا بمرض السكري فأنت بالتأكيد سمعت بمصطلح السكر التراكمي من قبل، هذا المصطلح مهم حتى يمكنك التعرف على مستوى السكر في دمك لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر وبالتالي يمكنك التحكم في مستوياته والوعي بما تأكل ونظامك الغذائي، وذلك لتتجنب مضاعفات مرض السكر الذي يؤثر على كل أجهزة الجسم بما فيها العيون والأعصاب والعظام. لذلك في هذا الموضوع سنتعرف معًا على دلالات أرقام معدل السكر التراكمي وكيف يمكنك خفضه حتى تتمتع بصحة جيدة.

أعراض ارتفاع السكر في الدم عديدة وهي ضرورية للغاية بالنسبة لمرضى السكري سواء من النوع الأول أو الثاني، فمرض السكري من الأمراض المزمنة التي يعاني منها ملايين البشر حول العالم، ويحتاج هذا المرض للمعلومات العديدة حول العلامات الخطيرة وكذلك الاعراض التي يجب التوّقف عنها على الفور وبالتالي الذهاب للمستشفى في حالة الخطر،

ما هو السكر التراكمى

تعطينا نتيجة تحليل السكر التراكمى صورة كاملة لما كانت عليه نسبة السكر لمدة 3 أشهر ،وهو عمر كريات الدم الحمراء.

نسبة السكر التراكمي عندما تزداد ،تدل على عدم قدرتك على السيطرة على السكر في دمك وبالتالي يجب عليك اتخاذ بعض الإجراءات والالتزام بقوانين حتى تصل لمعدل طبيعي.

يحتاج مريض السكر للعديد من المعلومات التي تعينه وتساعده على تجاوز هذا المرض والتعايش معه واتخاذ إجراءات علاجية هامة من أجل ضبط مستويات السكر في الدم، وهناك العديد من الفحوصات الهامة التي تبين مستويات نسبة السكر منها السكر التراكمي، في هذا المقال نتناول بالتفصيل بعض المعلومات عن السكر التراكمي، ومعدله الطبيعي والأمراض التي ترتبط بهذا الفحص الهام وغيرها من المعلومات.

image TLK2ASe اعراض السكر التراكمي وعلاجه أهم أعراض ارتفاع السكر في الدم

اعراض ارتفاع السكر التراكمي

يشير السكر التراكمي لزيادته عن المعدل الطبعي الي هو ما بين 4.2 الي 6.4 وهو ينتج عن التصاق السكر (الجلوكوز) بجزيئات الهيموجلويين الموجود في كريات الدم الحمراء وهو المسؤول عن نقل الأكسجين في الدم، حيث يتحول عند التصاق الجلوكوز معه إلى الجلايكيت، فعندما تزيد نسبة الجلوكوز في الدم فإن نسبة الهيموجلوبين المحمل بالجلوكوز ستزيد و يبقى كذلك حتى انتهاء عمر كريات الدم الحمراء وهو تقريبا ثلاثة أشهر.

يتم في قياس السكر التراكمي قياس سكر الجلوكوز والذي يرتبط بجزيء الهيموجلوبين والذي يتواجد في كرات الدم الحمراء ويصاب الكثير من الأشخاص بالسكر سواء السكر التراكمي أو السكر عامة ويبحثون عن اعراض ارتفاع السكر التراكمي

يطلق مصطلح فحص السكر التراكمي A1C test على التحليل الذي يستخدم لتشخيص مرض السكري، سواء من النوع الأول أو النوع الثاني، أو لمراقبة مدى سيطرتك على مرض السكري، وعادةً ما تعكس نتيجة هذا الاختبار متوسط مستوى السكر في الدم خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية؛ وذلك عبر الاستعانة بقياس ما يُعرف بالهيموغلوبين الغليكوزيلاتي،

وهذا الأمر يجري تحديدًا عبر قياس النسبة المئوية للهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء والذي يحمل الأكسجين والسكر، وكلما ارتفع مستوى السكر التراكمي، كلما انخفضت السيطرة على نسبة السكر في الدم وزادت فرص الإصابة بمضاعفات السكري، [١] وبغض النظر عن نوع الفحص المستخدم للكشف عن مرض السكري، فإن كثيرًا ما تميل أعراض ارتفاع السكر في الدم لدى مرضى السكري إلى التطور ببطء خلال بضعة أيام أو خلال أسابيع، وفي بعض الحالات قد لا تظهر الأعراض حتى يرتفع مستوى السكر في الدم بشكلٍ كبير،

هذه الأعراض الهامة التي يجب أخذ الاحتياط بشأنها تأتي بسبب زيادة نسبة السكر وإفراز الأنسولين في الدم، وبالتالي شعور المريض بالعديد من الأعراض الخطيرة وقد تشمل الأعراض ما يلي:

  • يوجد العديد من الأعراض التي يمكن للشخص ملاحظتها والتي تعني أن هناك ارتفاع واضح في السكر التراكمي.
  • قد يصاب البعض بحدوث تبول باستمرار ويكون ذلك نتيجة أن هذا الشخص مصاب بارتفاع للسكر التراكمي في الدم.
  • الجفاف الذي يلحق بالجلد وكذلك الشعور بالجفاف في الحلق وزيادة اللجوء لشرب المياه والسوائل.
  • زيادة نسبة التبوّل وفقدان الجسم للماء من خلال التبوّل الشديد وبشكل مستمر على مدار اليوم.
  • كما أن الشخص المصاب بالسكر يكون كثير العطش ويشرب الماء باستمرار ولا يشبع.
  • وهناك بعض الأعراض الأخرى التي تدل على الإصابة بالسكر ومنها التعب الشديد والإرهاق والشعور بالكسل.
  • التعب والإرهاق الذي يلحق بالجسم بشكل عام حتى مع عدم بذل مجهود كبير بشكل يومي.
  • عدم وضوح الرؤية في العين خاصة مع إنجاز الأعمال التي تحتاج للتركيز.
  • ومن أكثر الأشياء والأمراض وضوح لمرضى السكر هي حدوث مشاكل في البصر فنجد أنه يضعف البصر ولا يستطيع الشخص الرؤية بشكل جيد.
  • ومن أكثر الأعراض خطورة والتي تعني أن هناك ارتفاع في السكر هي الشعور بضيق شديد في التنفس وأخذ النفس بصعوبة.
  • الشعور بالأرق المستمر والسهر لساعات طويلة دون وجود احتمالية للنوم بشكل عميق وطبيعي.
  • الشعور بضربات قلب متسارعة مصاحبة لعملية الاضطرابات في التنفس.
  • شعور المريض بوجود روائح تشبه رائحة الفواكه تخرج من فمه.
  • الشعور بالدوخة والدوّار بشكل يومي وكذلك الصداع الذي لا يوجد له سبب واضح.
  • كذلك وجود بعض الآلام في البطن وحدوث جفاف في الفم وفي بعض الأحيان قد يصاب الشخص بغيبوبة.
  • زيادة الوزن بشكل لافت للنظر بسبب زيادة الشهية وتناول الطعام وخاصة الحلويات والسكريات، لذلك يجب الحذر بالذات من هذه العلامة.
  • قد يصل الأمر إلى فقدان الوعي وهذه من العلامات والأعراض الخطيرة التي تدل على ارتفاع نسبة السكر بشكل عالي زائد عن الحد الطبيعي.

مخاطر ارتفاع السكر التراكمي

مضاعفات خطيرة لارتفاع نسبة السكر في الدم ليست فقط الاعراض من تواجهك بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم أو إفراز الجلوكوز بشكل كبير في خلايا الدم، ولكن هناك العديد من المضاعفات التي تؤدي للخطر على حياتك بعد التعرف على اعراض ارتفاع السكر التراكمي يجب معرفة أن هناك الكثير من الأشياء التي قد تصيب الشخص بسبب ارتفاع السكر التراكمي لديه ومنها :

  • يؤدي الارتفاع الذي يحدث في السكر التراكمي في الدم عند الأشخاص إلى حدوث بعض المضاعفات الواضحة والتي تؤثر على صحة الإنسان.
  • الإصابة ببعض المشكلات الصحية في الأعصاب بما يعرف ظاهرة اعتلال الأعصاب.
  • الإصابة بارتفاع ضغط في العين مما يؤدي لمشاكل صحية خطيرة خاصة في الشبكية ومشاكل في الرؤية.
  • قد يسبب السكر التراكمي في إصابة الخلايا العصبية الموجودة في الجسم بالتلف وعدم قدرتها على العمل مرة أخرى بدون تدخل من الأطباء.
  • كما أنه من الممكن أن يسبب السكر التراكمي في الإصابة بأمراض الكلى والعمل على التئام الجروح بطريقة بطيئة للغاية.
  • الإصابة ببعض المشكلات في ضغط الدم ومنها مشكلات تتعلق بكفاءة الدم.
  • الإصابة بمشكلات صحية تتعلق باللثة والأسنان.
  • قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر التراكمي في الدم إلى الإصابة بمرض القلب وحدوث تنميل واضح في الأقدام والجسم كله.
  • مشاكل في الكُلى والجهاز البولي مما يؤثر على حموضة الدم.

1-الأوعية الدموية والقلب: يُسبب السكر الزائد في الدم انخفاضًا في مرونة الأوعية الدموية وتضيقها، مما يعيق تدفق الدم، وهذا بدوره يسبب انخفاض في إمدادات الدم والأكسجين، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو تلف الأوعية الدموية الكبيرة والصغيرة، وفي المناسبة فإن فرص تعرض الأشخاص المصابين بمرض السكري إلى الإصابة بمشاكل قلبية خطيرة تزداد في سن مبكرة، وقد أشارت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة المبكرة بين مرضى السكري.

2- حدوث مشاكل في الرؤية: تشمل المشاكل قصيرة المدى عدم وضوح في الرؤية، أما المشاكل طويلة المدى فإنها قد تشمل اعتلال الشبكية أو إعتام عدسة العين.

3- الجروح والالتهابات: يؤثر ضعف الدورة الدموية الناجم عن مرض السكري على قدرة الجسم على الشفاء من العدوى والجروح؛ لذلك يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري فحص الجلد بانتظام للبحث عن الجروح ومراجعة الطبيب عند وجود أي علامات تدل على العدوى.

4- الكلى والجهاز البولي: يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في الكلى وحدوث الفشل الكلوي مع مرور الوقت.

5- الجهاز العصبي: يعدُّ الاعتلال العصبي من المضاعفات الشائعة لمرض السكري، وقد يُصيب أعصاب القدمين أو اليدين، أو الوركين.

6-مشاكل إضافية: قد يكون ارتفاع السكر في الدم سببًا في حدوث الضعف الجنسي لدى الرجال والنساء، وحدوث مشاكل في الجلد، وربما ضعف الصحة العقلية أيضًا.

هذه المضاعفات قد تكون خطيرة على حياة الإنسان، لذلك على المريض أخذ الحيطة والحذر وعليه أن يقوم بالفحص المستمر من أجل العلاج.

images اعراض السكر التراكمي وعلاجه أهم أعراض ارتفاع السكر في الدم

ما هو فحص السكر التراكمي وأهميته

في الحقيقة فهناك العديد من الأمور الهامة التي ترتبط بفحص السكر التراكمي، حيث منها نسبة الهيموجلوبين في الدم كذلك عمر خلايا الدم الحمراء التي تحدد معدل السكر التراكمي ومستوى السكر عموماً في الدم خلال ثلاث شهور لذلك يجب أن يتم هذا الفحص خلال تلك المدة من أجل متابعة المستوى العام الذي وصل به السكر في الدم وعليه يتم وصف العلاج المناسب

  • عند عمل تحليل السكر التراكمي فإنه يعطي نتيجة تحليل للسكر في الشهرين السابقين أو الثلاث أشهر التي تسبق عملية التحليل وليس في الشهر الحالي فقط.
  • وهناك بعض القيم التي يمكن من خلالها معرفة نتيجة السكر التراكمي فالقيمة الطبيعية هي 4% إلى 5’6 ومرحلة ما قبل السكري تكون من 5.7% إلى 6.4%.

دواعي إجراء تحليل السكر التراكمي

يختص هذا الاختبار بقياس متوسط مستوى السكر في الدم خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر سابقة، ومن بين أهم الدواعي والأسباب التي تدفع بالأطباء إلى نصح مرضاهم بإجراء هذا الأختبار بالذات

يقيس السكر التراكمي A1C متوسط نسبة السكر في الدم خلال شهرين أو ثلاثة أشهر، وحسب نتائجه يمكن للطبيب أن يستفيد منها في معرفة عدة حالات

يجب كل فترة القيام بتحليل السكر التراكمي وذلك للاطمئنان على حالة الجسم ومعرفة اعراض ارتفاع السكر التراكمي ومن هذه الدواعي هي.هناك بعض الأسباب التي تجعل الطبيب المختص يطلب من المريض عمل تحليل سكر تراكمي ومن هذه الأسباب هي.

  • حتى يتم مراقبة الفاعلية القوية والخطة العلاجية التي قام الطبيب بوضعها للسكر، ويجب عمل تحليل السكر باستمرار.
  • هناك العديد من الأشخاص التي تصاب بالسكر ومن ضمنهم مرضى القلب يكونوا أكثر عرضه من غيرهم للإصابة بالسكر.
  • تشخيص مرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني: من المرجح أن يقوم الطبيب بإجراء تحليل السكر التراكمي لتأكيد الإصابة بمرض السكري أو مقدمات السكري.
  • مراقبة خطة علاج مرض السكري: يساعد إجراء تحليل السكر التراكمي في مراقبة خطة العلاج لمرض السكري، وتحديد مستوى السكر في الدم.

موانع إجراء التحليل

  • الإصابة بالفشل الكلوي
  • الإصابة بفقر الدم المنجلي
  • في الحالات التي تعاني من انيميا نقص الحديد
  • في الحالات التي تعرضت لفقدان الدم خلال الثلاثة شهور الأخيرة

العوامل المؤثرة في تحليل السكر التراكمي

يتأثر فحص السكر التراكمي بمجموعة من العوامل التي تسبب زيادة أو نقصان الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي،ومنها:

  • تعد الإصابة بفقر الدم ومرض فقر دم حوض البحر الأبيض المتوسط من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث انخفاض واضح في نتيجة السكر التراكمي.
  • والإصابة بأمراض الكلى وارتفاع نسبة الدهون قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر التراكمي عند الكثير من الأشخاص.
  • عوامل تسبب زيادة الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي، ومنها:انخفاض نسبة الحديد، أو فيتامين ب12، أو حتى انخفاض تكوُّن كريات الدم الحمراء. الإفراط في شرب الكحول، أو الفشل الكلوي المزمن، أو انخفاض درجة الحموضة داخل كريات الدم الحمراء. ازدياد عمر كريات الدم الحمراء. تناول جرعات كبيرة من الأسبرين أو استخدام الأفيون المزمن. استئصال الطحال.
  • عوامل تسبب نقص الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي، ومنها: نقل الدم أو إعطاء الحديد، أو فيتامين ب12، أو الإصابة بأمراض الكبد المزمنة. زيادة درجة الحموضة داخل كريات الدم الحمراء أو تناول بعض الفيتامينات؛ مثل فيتامين ج وفيتامين هـ، بالإضافة إلى الإصابة ببعض أمراض الهيموغلوبين. انخفاض عمر كريات الدم الحمراء، أو الإصابة بتضخم الطحال ، أو الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، أو تناول بعض أنواع الأدوية، بما في ذلك مضادات الفيروسات.

كم مرة يلزم إجراء اختبار السكر التراكمي

  • إذا كان لديك أعراض ما قبل السكري.. يلزم إجراء اختبار السكر التراكمي مرة واحدة كل عام.
  • إذا كنت مصابًا بالسكري من النوع الثاني، ولا تستخدم الأنسولين ومستوى سكر الدم الخاص بك ثابت.. يلزم إجراء اختبار السكر التراكمي مرتين في العام.
  • إذا كنت مصابًا بالسكري من النوع الأول أو النوع الثاني وتستخدم الأنسولين أو لديك مشكلة في الحفاظ على مستوى السكر.. يلزم إجراء اختبار السكر التراكمي 4 مرات في العام.

أعراض ارتفاع السكر بعد الأكل

تبلغ النسبة الطبيعيّة للسكر في الدم للشخص الصائم لمدة 8 ساعات، ما بين(80-100 ملغم/ديسيلتر)، وعند ارتفاع نسبة السُكر إلى 120 ملغم/ديسيلتر يُعتبر هذا مُؤشراً يستوجب مراقبة نسبة السكري بعد الأكل بشكل منتظم

وتشمل أعراض ارتفاع السُكر بعد الأكل الشعور بالتعبِ، والضعفِ، والإنهاكِ والعطش الشديد، مع كثرةِ التبول وتشويش في الرؤية، إضافة إلى الشعور بنمنمةٍ أو وَغْزٍ في أصابعِ القدمين واليدين وأيضا تقلصات في العضلات، فضلاً عن السرعة في معدل التنفس والشعور بالدوار، والغثيان.

كما تشمل أعراض ارتفاع السكر بعد الأكل جفافٌ الفم، والحلق، واللسان وفقدان القدرة على التركيز والارتجاف وشحوب الوجه والشعور بالقلق و التوتر.

طريقة خفض مستوى السكر التراكمي

إذا جاءت نتيجة تحليل السكر التراكمي أعلى من المطلوب، فيمكن أن يوصي الطبيب ببعض الارشادات التي من شأنها السيطرة على الأمر، مثل:

  • الابتعاد عن التدخين واستخدام الكحوليات
  • استخدام حبوب السكر بعد استشارة الطبيب المختص
  • تغيير الدواء أو زيادة الجرعة حسب ما يقرره الطبيب.
  • أداء التمارين الرياضية بشكل مستمر لزيادة حساسية الجسم للأنسولين
  • تغيير نمط الحياة الكسول ومحاولة أن تعيش حياة يعمها الحيوية والنشاط
  • اعداد قائمة طعام صحي تحوي الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة واستبدال الكربوهيدرات بالدهون والبروتينات الصحية

معدل السكر التراكمي الطبيعي

إن زيادة نسبة السكر عن معدل السكر الطبيعي يصاحبه التصاق جزيئات الجلوكوز بالدم، ويتم قياس عدد الجزيئات لتشخيص الإصابة بالسكري.

  • والمريض يتعرض لنوبات شديدة من ارتفاع سكر الدم.
  • معدل سكر التراكمي طبيعي عندما تكون النسبة 4 أو 5.
  • أما معدل السكر التراكمي 14 تعني أن التحكم في ضبط نسبة السكر معدومة،
  • بينما معدل السكر التراكمي 6 تعني المرحلة الأولى من الخطر للإصابة بالمرض.
  • معدل السكر التراكمي من 7-13 تعني الإصابة بالمرض وغير قادر على التحكم به.

أضرار تناول السكر

  • يصاحبه نقص نسبة الكوليسترول النافع بالدم HDL.
  • الاستهلاك غير الرشيد للسكر يصاحبه التعرض لتراكم الدهون وزيادة الوزن.
  • في دراسة نُشرة في مجلة الجمعية الطبية بأمريكا وجد أن تناول السكر بكميات كبيرة،
  • وُجد أن هناك علاقة فيما بين تناول السكر ورفع نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم LDL.
  • أيضا قد تكون مقاومة الأنسولين دليل على أن خلايا الدم ممتلئة بالسكر لذلك ترفض إدخال أي غذاء أخر.
  • ارتفاع معدل السكر ينتجة عنه مقاومة الأنسولين، إذ تعتبره الخلايا مادة مضرة، وتمنع دخوله لها ما يسبب مقاومة الأنسولين.
  • السكر يسبب أيضاُ تأكل الخلايا العصبية وينتج عنه ارتفاع ضغط الدم الذي يثبط نشاط الدورة الدموية ويمنع وصول الدم للمخ.
  • السكر يزيد من احساس الجوع نتيجة إعاقة هرمون “اللبتين” المسؤول عن الشبع عن الوصول إلى المخ ولأنه يزيد من نشاط هرمون “الجريلين” المسؤول عن الشعور بالجوع.

نصائح عامة لمرضى السكري

مرض السكري مرض خطير ومزمن، وخطّة علاجه تتطلّب التزامًا يوميًّا بالأدوية ونمط الحياة الصحيّ، ومن النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار، ما يأتي:

  • تناول الأدوية أو الأنسولين في مواعيدها.
  • الابتعاد عن التوتر دائمًا، والحصول على نوم هادئ.
  • المحافظة على ضغط الدم والكوليسترول تحت السيطرة.
  • إجراء فحوصات دوريّة للجسم والعين؛ لتجنب المياه الزرقاء.
  • الإحاطة بمعلومات عامة عن مرض السكري؛ لتجنب ما يزيده سوءًا.
  • الاعتناء بصحة الفم؛ لأن السكري يزيد عرضة الإصابة بأمراض اللثة.
  • الانتباه لصحة القدمين؛ لأنّ السكري يُقلّل تدفق الدم إلى الأطراف، ويتلف الأعصاب في القدمين.
  • الإقلاع عن التدخين؛ لأنّه يزيد من خطورة الإصابة بالسكري من النوع 2، ويزيد خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.



من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة أو من طرف ثالث لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك.تصفح الموقع يعني الموافقة على ذلك قبول قراءة المزيد