أنباء الوطن
موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان المبارك دعاء يوم 29 رمضان

113

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

دعاء اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك دعاء يوم 29 رمضان إن الناس جميعا مفتقرون إلى الله الغني، فحاجاتهم لا تنتهي، ويغفلون أحيانا عن سؤال الله سبحانه قاضي الحاجات، ومجيب الدعاء، الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء

لم يتبقَ سوى أيام معدودة وينقضي شهر رمضان المبارك، وليس أفضل من اغتنام كل لحظة في هذا الشهر الفضيل بالتوجه إلى الله تعالى بالدعاء، فكما بدأنا أول أيام هذا الشهر الفضيل بالهمّة العالية والطاعات المستمرة وشتّى انواع الأعمال الصالحة، لابد لنا أن نختمه بحسن الدعاء والمسألة،

يحرص المسلمون على إيجاد أدعية مستحبة، وردت عن الرسول، صلى الله عليه وسلم، أو الصحابة والصالحين، ليرددوها ويكتسبون ثوابها في شهر رمضان الكريم، حيث تتضاعف فيه الحسنات ويتعاظم الثواب والأجر والفضل.

حيث يسعى في شهر رمضان لجني أكبر قدر من الحسنات، وخاصة في العشر الأواخر منه، فيجتهدون بالطاعات والعبادات والدعاء وقد أنعم الله عز وجل على المسلمين بعبادة يسيرة يجنون من ورائها الخير الوفير، وهي الدعاء الذي يعتبر وسيلة مباشرة لمناجاة الله وسؤاله عما يدور بداخلنا وطلب احتياجاتنا في الدنيا والآخرة : ولأن العشر الأواخر أيام مفضلة فهذا يوضح لنا مدى أهمية الدعاء في هذه الليالي.

ويتحرى المسلمون حول العالم في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر، التي تعد خير من ألف شهر، واختلف أهل العلم في أرجى هذه الليالي، فروي أنها ليلة إحدى وعشرين، وروي أيضا أنها ليلة ثلاث وعشرين، وليلة خمس وعشرين، وليلة سبع وعشرين، وليلة تسع وعشرين، وآخر ليلة، فقد وردت في كل هذه الليالي روايات، وجمع بعض أهل العلم بين هذه الروايات بأنها تنتقل في ليالي العشر.

maxresdefault 8 دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان المبارك دعاء يوم 29 رمضان

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان

دعاء اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك وهو ذلك اليوم الذي قد يكون آخر يوم من شهر رمضان الكريم أو قد يكون اليوم الذي يسبق اليوم الأخير. بجانب سرد مجموعة متنوعة من الأدعية المستجابة الأخرى التي يمكن قراءتها في اليوم التاسع والعشرين ومحاولة تجميع أكبر قدر ممكن من الحسنات في هذا اليوم قبل انتهاء شهر رمضان.

في السطور التالية، الدعاء المستحب في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان، انطلاقًا من قوله تعالى: (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم)، كما ورد عن النبي، أن للصائم دعوة لا ترد.

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ :

” اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي لَيْلَةَ الْقَدْرِ، وَ صَيِّرْ لِي كُلَّ عُسْرٍ إِلَى يُسْرٍ، وَ اقْبَلْ مَعَاذِيرِي وَ حُطَّ عَنِّي الْوِزْرَ، يَا رَحِيماً بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ “.

ثواب الدعاء :

“مَنْ دَعَا بِهِ بُنِيَ لَهُ أَلْفُ مَدِينَةٍ فِي الْجَنَّةِ مِنَ الذَّهَبِ وَ الْفِضَّةِ وَ الزُّمُرُّدِ وَ اللُّؤْلُؤِ”

فضل قول هذا الدعاء :

  • يعتبر هذا الدعاء وسليه لاغتنام الحسنات .
  • يعتبر هذا الدعاء فتح لكافه ابوبا الرزق امام العباد .
  • يعتبر هذا الدعاء من ايسر العبادات و ايسرها فهو من غراس الجنه .
  • يعد من افضل الادعيه التي تجعل العباد مكثرين من التقرب الي الله .
  • يعد من دعي بهذا الدعاء بنتيت له الف مدينه من الذهب و الفضه و الزورد .
  • ان من فضائل هذا الدعاء علي العباد يعد سراجا منيرا علي القلب و يشرح الصدر .
  • يباهي اله سبحانه و تعالي بعباده بملائكته في السماء الذين يكثرون الدعاء و يجتهدون في آداء العبادات .

أدعية رمضان مستحب الدعاء بها

والدعاء هو مخ العبادة، وله في رمضان مكانة عظيمة، ويتمنى الصائم أن يصل إلى الاستقامة والانقياد لأوامر الله – تعالى – حتى يُصبح مُستجاب الدعاء بإذن الله، وحريٌّ بالمسلم أن يكثر من الدعاء في هذا الشهر الكريم الذي يُكرم فيه الله – تعالى – الصائمين.

  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • – اللهم زيّني فيه بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكفاف، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وأمّني فيه من كل ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين، وارزقني فيه ذكرك دائماً، بتوفيقك يا هادي الضالين.
  • اللهم افتح مسامع قلبي لذكرك، وارزقني طاعتك وطاعة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعملا بكتابك واتباعا لسنة نبيك.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اللهم لا تقطع رجاءنا وبلغنا الأماني، واكفنا الأعادي، وأصلح لنا شأننا كله، واكفنا أمر ديننا ودنيانا وآخرتنا، وارزقنا قلبا توابا، لا كافرا ولا مرتابا، واغفر لنا واهدنا وارزقنا، أنت خير الرازقين، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • – اللهم نبهني فيه لبركات أسحاره، وأنر قلبي بضياء أنواره، وخذ بكل أعضائي إلى اتباع آثاره بنورك الذي أنار قلوب العارفين.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.
  • اللهم اجعلني أخشاك كأني أراك، أبدا حتى ألقاك؛ وأسعدني بتقواك؛ ولا تشقني بمعصيتك، اللهم كن لنا ولا تكن علينا، ومُنّ علينا بإصلاح عيوبنا، واجعل التقوى زادنا، وفي طاعتك اجتهادنا، وعليك توكلنا واعتمادنا واختم بالسعادة والرضوان آجالنا يا أرحم الراحمين.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.
  • اللهم إنا نبرأ إليك من حولنا وقوتنا، ونلجأ إلى حولك وقوتك، نحمدك إذ أوجدتنا من العدم، وفضلتنا على كثير من الأمم، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.

أدعية العشر الأواخر مكتوبة

إن العشر الأواخر من رمضان هي من أكثر الأيام المباركة بشهر رمضان، حيث أن الناس فيهم يتسارعون على فعل الخيرات والتصدق بمجرد أن يشعرون أن هذا الشهر قد أقترب من الانتهاء، وبالإضافة إلى ذلك أن هذه الأيام بها ليلة القدر المبارك فيها والتي يجب أن ندعي فيها كثيرًا ونصلي كثيرًا.

  • اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ
  • يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة، وألطف بنا في هذه الليلة المباركة، وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.
  • نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي -وقال عُثمانُ: عَوْراتي- وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ.
  • اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه، ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين، وفي كل وقت وحين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، واقضِ لي فيهِ الحوائِجَ والآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ والسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلة الطّاهرينَ.

فوائد العشر الاواخر من شهر رمضان :

  • اغتنام قيام هذه الليالي و الاكثار فيها من العبادات و الذكر حتي لا نكون من المحرومين .
  • من فضائل هذه الليالي ان العبد يكون قد بدا في اصلاح النفس و تهذيبها طوال هذا الشهر الكريم .
  • غنيمه مجالس الذكر الجنه و في هذا اشلهر الفضيل تكث مجالس الذكر في لسماجد و تحضرها الملائكه و تامن علي دعائهم و تستغفر لهم .
  • ان رمضان من احسن مواسم الحصاد للحسنات و ترك المعاصي و المحرمات فقد فاز من خرج من رمضان كيوم ولدته امه خالي من الذنوب .
  • احياء ليالي العشر الاواخر من رمضان بحق و الفوز باخلاقه الكريمه لا يتم و لا يكتمل الا بالصيام عن الاثام و البعد عن المحرمات و النواهي و السعي في طاعه الله دائما .
  • ان الحرص علي ذر هذا الدعاء في تلك الايام هي كنز من كنوز الجنه كما قال الرسول (ص) : ” اتاكم شهر رمضان شهر بركه يغشاكم الله فيه فينزل الرحمه و يحط الخطايا و يستجيب الدعاء .
  • ان الاجتهاد في العبادات في العشر الاواخر من رمضان و هي ايام مشهوده و بها ليله القدر و هي خير من الف شهر يعتب من اسباب نيل ثوابها ، حيث كان الرسول (ص) يقول ” اذا دخلت العشر الاواخر طوي فراشه ” و اسهر ليله بالقيام و كان (ص) يقول : ” ان هذا الشهر قد حضركم و فيه ليله خير من الف شهر من حرمها فقد حرم الشهر كله و لا يحرم محروما .

فيديو دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان

الدعاء لله تعالى في كل وقت يكسب المسلم أجر وثواب كبير وهو من الوسائل التي تقرب العبد من ربه، لكن نظرًا لأن شهر رمضان له مكانة خاصة عند الله تعالى ولهذا جعل الله تعالى الحسنة في ذلك الشهر العظيم بعشرة أمثالها،

كما أن الله تعالى يتقبل الدعاء من عباده الصائمين. لهذا فإن الدعاء في شهر رمضان ليس وسيلة فقط لكسب الحسنات المضاعفة، لكنه أيضًا يستجاب من الله تعالى بإذن الله.

الزوار شاهدوا أيضاً :

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة أو من طرف ثالث لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك.تصفح الموقع يعني الموافقة على ذلك قبول قراءة المزيد