أنباء الوطن
موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

دعاء اليوم الثالث من شهررمضان مكتوب كامل دعاء اليوم 3 من رمضان 1442

0 93

دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان 2021. يعد هذا اليوم من أوائل شهر رمضان، وتكون العزيمة والصبر على مشقات الصيام ما زالت في عنان السماء، فكل مسلم يدخل شهر رمضان وهو يحاول الفوز بأقصى حد من الحسنات.

دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان 2021 . مكتوب كامل .. دعاء 3 رمضان هو دعاء مهم يجب على كل مسلم حفظه والمواظبة عليه، فشهر رمضان المبارك هو شهر الخير والرحمة والبركة، وهو شهر العمل والعبادة؛ لذا يجب على كل مسلم صائم عابد أن يحفظ أدعية هذا اليوم وأدعية أيام رمضان الثلاثين البقية وأن يواظب عليها ويلتزم بها،

دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان 2021، يقبل المسلمون على الله بالدعاء في أيام حياتهم بشكل عام، ويكثفون دعائهم في شهر رمضان، سائلين المولى عز وجل أن يتقبل صيامهم وصلاتهم وقيامهم وطاعاتهم في هذا الشهر الكريم.

وفيما يأتي سوف نتحدَّث عن الدعاء في شهر رمضان وفضله، وسوف دعاء ثالث يوم من شهر رمضان (دعاء 3 رمضان)، بالإضافة إلى أعمال اليوم الثالث من شهر رمضان وبعض الأدعية المستحبة في شهر رمضان أيضًا.

من أفضل أوقات الدعاء في شهر رمضان الدعاء قبل الإفطار، فجانب استغلال وقت التحضير للإفطار استغل هذا الوقت بالدعاء واطلب من الله سبحانه وتعالى ما تريد.

دعاء اليوم الثالث من رمضان 2021

دعاء اليوم الثالث من رمضان، علينا بالتذكير بأن لا يوجد سند من القرآن أو حديث نبوي شريف يذهب إلى وجود أدعية خاصة بكل يوم من أيام شهرنا الفضيل شهر رمضان، يجب على المسلم في شهر رمضان المبارك أن يواظب على الدعاء وأن يدعو بالأدعية المخصصة لكل يوم من أيام الشهر الفضيل، ولكن توجد العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها ومنها الآتي:

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قال: “اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي الذِّهْنَ والتَّنْبِيهَ، وأَبْعِدْنِي مِنَ السَّفَاهَةِ والتَّمْوِيهِ، واجْعَلْ لِي نَصِيباً فِي كُلِّ خَيْرٍ أُنْزِلَ فِيهِ، بِجُودِكَ يَا أَجْوَدَ الْأَجْوَدِينَ”.

3 2018 3 دعاء اليوم الثالث من شهررمضان مكتوب كامل دعاء اليوم 3 من رمضان 1442

الادعية المحببة للصائم:

  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال ، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
  • اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ.
  • دعاء اليوم الثالث من رمضان اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن ولبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال.
  • اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  • اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرم الراحمين.
  • اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهمَّ في هذا اليوم الثالث من شهر رمضان، اللهم ارزقني فيه طاعة الخاشعين، واشرح فيه صدري بإنابة المخبتين، بأمانك يا أمان الخائفين.
  • اللهم اغسلني في هذا اليوم من الذنوب وطهرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يا غافر عثرات المذنبين.

قيام الليل في اليوم الثالث من رمضان

فقد جاءنا من خلال الحديث الشريف ما يؤكد لنا على أهمية قيام الليل، ولكن الأعمال في رمضان الأجر بها يتضاعف، لذا نلاحظ التسارع لدعاء اليوم الثالث في رمضان، وقد ورد عن ذلك في الحديث النبوي الشريف ما يلي:

  • قد روى ابن دواد عن أبي أمامة، عن عمرو بن عبسة السلمي،أنه قال: يا رسول الله، أي الليل أسمع؟ قال: جوف الليل الآخر، فصل ما شئت، فإن الصلاة مشهودة مكتوبة، حتى نصلي الصبح
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يَنْزِلُ اللهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ ، فَيَقُولُ: أَنَا الْمَلِكُ ، أَنَا الْمَلِكُ ، مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ؟ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ؟ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ فَلَا يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُضِيءَ الْفَجْر.

أدعية من القرآن الكريم

كثيرة هي الآيات القرآنية الكريمة التي تضمنت في سياقها أدعية عظيمة يمكن أن يُدعى بها في نهار رمضان وفي غير رمضان، وهذه الأدعية هي:

  • قال تعالى في سورة هود: {رَبِّ إِنّي أَعوذُ بِكَ أَن أَسأَلَكَ ما لَيسَ لي بِهِ عِلمٌ وَإِلّا تَغفِر لي وَتَرحَمني أَكُن مِنَ الخاسِرينَ}
  • قال تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}
  • قال تعالى في سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}

رسولنا الكريم حثنا على كثرة الدعاء في رمضان

وفي موضوعنا دعاء اليوم الثالث من رمضان نعرض لكم مدى حرص رسولنا الكريم على أمته الأمة الإسلامية، فكان دائم النصح بالدعاء وقت الصيام بصفة عامة وفي رمضان الذي تتضاعف فيه الأعمال بصفة خاصة، وقد ورد في ذلك حديث شريف يقول في رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حين يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام وتفتح لها أبواب السماء.

أعمال اليوم الثالث من شهر رمضان

ينبغي على كل مسلم أن يضع برنامجًا خاصًا بالعبادة في كل يوم من أيام رمضان، يعرف من خلاله أعمال كل يوم من أيام هذا الشهر الفضيل، فيما يأتي نذكر أعمال اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك:

  • الالتزام بصلاة التراويح في المسجد مع المصلين.
  • الإكثار من الدعاء والأذكار والتهليل والتسبيح والتوحيد، فلهذا كله أجر وثواب عظيم من الله تعالى
  • أن يقرأ في هذا اليوم جزءًا من القرآن الكريم، ويجب أن يكون هذا الجزء هو الجزء الثالث، على اعتبار أنْ يقرأ في كل يوم جزءًا من القرآن الكريم، حتَّى يتمكن من إتمام ختمة واحدة في نهاية رمضان المبارك، وإذا زاد في القراءة بالأجر والثواب على الله تعالى
  • الصيام الصحيح السليم مع النية، والحرص على عدم ارتكاب الذنوب والآثام وعلى عدم الرفث أو الفسوق أثناء الصيام، امتثالًا لما جاء عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في قوله: “فَإِذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ، فلا يَرْفُثْ يَومَئذٍ وَلَا يَسْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أَحَدٌ، أَوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ، يَومَ القِيَامَةِ، مِن رِيحِ المِسْكِ

الدعاء الجامع في اليوم الثالث من رمضان

وجد جاء حديث نبوي شريف عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يا عائشة، عليك بجمل الدعاء وجوامعه قولي: اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك مما سألك به محمد وأعوذ بك مما تعوذ منه محمد وما قضيت لي قضاء فاجعل عاقبته رشداً”، ويمكننا أن نفوز بهذا الدعاء في اليوم الثالث من رمضان.

فيديو دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان

بهذه الأدعية المباركة في من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة، نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن الدعاء اليوم الثالث من شهر رمضان بشكل عام، وعن دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان مكتوب كامل بالإضافة إلى أعمال اليوم الثالث من شهر رمضان وبعض الأدعية من القرآن الكريم والسنة النبوية.

الزوار شاهدوا أيضاً :

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.