أنباء الوطن
موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

دعاء اليوم الثامن من رمضان دعاء يوم 8 رمضان أدعية مأثورة عن النبي في رمضان

132

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

دعاء اليوم الثامن من رمضان مكتوب كامل .. دعاء 8 رمضان هو ما يبحث عنه كلّ مسلمٍ في ثامن أيام شهر رمضان المبارك. فشهر رمضان شهر الصّيام والقيام، وهو شهر الخير والعطاء، وقد جعله الله -سبحانه وتعالى- شهرٌ يُجاب فيه الدّعاء. كذلك أخبر النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ للصّائم دعوةٌ لاتردّ. فبذلك يجب على المسلم الفَطِن أن يُكثر من الدّعاء في هذا الشّهر المبارك.

يعتبر شهر رمضان المبارك شهر الخشوع والتقرب لله عز وجل عن طريق أداء كافة العبادات كالصوم والصلاة والدعاء.. حيث يعتبر الدعاء من أكثر العبادات بالدين الإسلامي التي يكون بها العبد مقرباً من ربه . ويبحث الكثير من المسلمون عن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم خلال شهر رمضان المبارك لما لها من عظيم الأجر والثواب عند الله عز وجل فشهر رمضان المبارك شهر العبادة والطاعات والتقرب إلى الله ،دعاء اليوم الثامن من رمضان

فإنّ شهر رمضان وممّا لا شكّ فيه هو من أعظم الشّهور. و كذلك أكثرها بركة. فهو شهر الخيرات والبركات، فيه نزل القرآن الكريم. كذلك قال الله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.دعاء اليوم الثامن من رمضان

يبحث الكثير من المسلمون عن الأدعية المأثورة عن النبي “صلى الله عليه وسلم”، خلال شهر رمضان المبارك، لما لها من عظيم الأجر والثواب عند الله عز وجل.

فشهر رمضان المبارك، شهر العبادة والطاعات، والتقرب إلي الله بالأذكار والدعاء، وقراءة القرآن الكريم، ويجب علي كل مسلم استغلال تلك الأيام الطاهرة، في فعل الخيرات والأعمال المستحبة إلى الله.

دعاء اليوم الثامن من رمضان

الدّعاء في شهر رمضان من أعظم العبادات والطّاعات. و كذلك هو من أجلّ القربات إلى الله تعالى. والمسلم في شهر رمضان يتوجه إلى الدّعاء في كلّ وقتٍ من أيّام رمضان. فيسأل الله تعالى حاجاته، ويسأله المغفرة والرّحمة والأجر، وكثيراً ما يسأل المسلمون عن أفضل الأدعية وأجملها، ليدعوا بها الله تعالى في شه رمضان الفضيل. دعاء اليوم الثامن من رمضان

كما يستفسرون أيضاً عن أدعيةٍ مخصّصةٍ لكلّ يومٍ من رمضان، لكنّ في الحقيقة لم يرد في السّنّة النّبويّة المباركة، أدعيةٌ مخصوصة بكلّ يومٍ من رمضان، حيث أنّ الدّعاء عبادة يجوز للمسلم فيها أن يدعو بما شاء وأن يسأل الله تعالى ما أراد. لكن ما يجب عليه فقط التزام شروط الدّعاء وآدابه، لتتحقّق الإجابة. كما يسنّ له أن يدعو بالأدعية المأثورة عن النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام، ولا حرج عليه إن تركها ولم يدعُ بها.

دعاء اليوم الثامن من رمضان

عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَإِطعامَ الطَّعامِ وَإِفْشاءَ السَّلامِ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآمِلينَ.

ثواب دعاء : من دعا بِهِ رُفِعَ عملهُ بعملِ ألفِ صدّيقٍ

دعاء اليوم الثامن من رمضان دعاء يوم 8 رمضان أدعية مأثورة عن النبي في رمضان

أدعية مستحبة في ثامن يوم من شهر رمضان

كذلك بعد ذكر دعاء اليوم الثامن من رمضان لا بدّ من الخوض في ذكر أجمل أدعية ثامن يوم من رمضان. وفيما سيأتي سيذكر بعضٌ من أجمل الأدعية وأفضلها ليدعو المسلم بها أيّام رمضان. وكذلك عند قيام اللّيل في هذا الشهر الفضيل. والأدعية هي:دعاء اليوم الثامن من رمضان

  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ أَنْ تَرْزُقَنَا حِفْظَ حُدُودِكَ وَتَقْدِيسَ حُرُمَاتِكَ، وَتَعْظِيمَ شَعَائِرِكَ وَشُكْرَ آلاَئِكَ، وَأمْنُنْ عَلَيْنَا بِمَغْفِرَتِكَ وَفُيُوضِ نَفَحَاتِكَ وَبَرَكَاتِكَ وَرَحَمَاتِكَ.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ أَنْ تَرْزُقَنَا حُسْنَ حَمْدِكَ وَدَوَامَ ثَنَائِكَ، وَبَرْدَ عَفْوِكَ وَلَذَّةَ مُنَاجَاتِكَ، وَإِجْلاَلَكَ وَتَعْظِيمَكَ وَحِفْظَ كِتَابِكَ، وَكَمَالَ عِبَادَتِكَ وَدَوَامَ ذِكْرِكَ وَتَدَبُّرَ آيَاتِكَ، وَاتِّبَاعَ نَبِيِّكَ وَتَحْكِيمَ آيَاتِكَ.
  • اللَّهُمَّ طَهِّرْ قُلُوبَنَا مِنَ النِّفَاقِ، وَأَعْمَالَنَا مِنَ الرِّيَاءِ، وَأَلْسِنَتَنَا مِنَ الكَذِبِ، وَأَعْيُنَنَا مِنَ الخِيَانَةِ، إَنَّكَ تَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ.
  • يا ربّ، اجعلنا من العتقاء من النّار. و كذلك اجعلنا ممّن يُقال يوم الجنّة ادخلوا الجنّة بسلامٍ آمنين. ولا تجعلنا يا ربّ من القانتين.
  • اللهمّ اقبل طاعاتنا، واغفر خطايانا، واغفر ذنوبنا. اللهم أحلّ علينا بركتك ورحمتك، ولا تحرمنا من خيرك وفضلك، يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ ارفع البلاء والوباء عن الأمّة الإسلاميّة، وارحم المسلمين في بقاع الأرض. واجمعهم على كلمتك كلمة الحق، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي واصلح حالي، وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي واجعل لي فيما أحب نصيب.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة ويورث الندامة، ويحبس الرزق
  • للهمّ اغفر لي ولوالديّ ولمن دخل بيتي، واغفر للمسلمين جميعاً الأحياء والأموات. و كذلك نجّني وإيّاهم من نيران جهنّم.
  • اللهمّ ارحم ضعفنا، واجبر كسرنا، وعافِ أنفسنا وقلوبنا وأبداننا، اللهمّ لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، واجعل توكّلنا عليه، وتفويضنا للأمر إليك، يا ربّ العالمين.
  • فَاسْأَلُكَ يَا قَاضِيَ الحَاجَاتِ، وَيَا شَافِيَ الصُدُورِ أَنْ تُجِيِرَنِي مِنْ عَذَابِ السَّعِيِرِ وَمِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ وَمِنْ دَعْوَةِ الثُبُور.
  • اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي اسْأَلُكَ الفَوْزَ يَوْمَ القَضَاءِ، وَعَيْشَ السُعَدَاءِ، وَمَنَازِلَ الشُهَدَاءِ، وَمُرَافَقَةَ الأَنْبِيَاءِ، وَالنَّصْرَ عَلَى الأَعْدَاءِ.
  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين… اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ.. لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.

فضل الدعاء في رمضان

يَهِلُّ شهر رمضان على المسلمين؛ فتُفتَح أبواب السماء، وتكثُر الخيرات، وتتنزّل الرحمات، وذلك كلّه مَظنّة استجابة دعاء المسلمين؛ إذ يستجيب الله دعوات العباد، ويعتِق في كلّ ليلةٍ من ليالي الشهر الفضيل عباده المُقبلين عليه من النار، قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ للهِ تعالى عتقاءَ في كل يومٍ و ليلةٍ، لكل عبدٍ منهم دعوةٌ مُستجابةٌ)

كما اوضحت بعض أحاديث النبي، صلى الله عليه وسلم، فضل الدعاء وعظمته، فعن سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، قال: “الدعاء هو العبادة”
رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن إلا النسائي، وصححه الألباني.
وقد أمر الله تعالى عباده بالدعاء، فقال تعالى في كتابه العزيز: “وقال ربكم ادعوني استجب لكم” (غافر:60).
وكما تتعظم كل العبادات ويزيد أجرها في شهر رمضان المبارك، فكذلك يزيد فضل الدعاء في رمضان،
وفي السطور التالية نستعرض لكم فضل الدعاء في رمضان، وهي كالآتي:

  • يعتبر أول فضل للدعاء في رمضان أنه طاعة لله وامتثال لأوامره، ونستدل على ذلك من قوله تعالي:(وقال ربكم ادعوني أستجب لكم).
  • ومن الجدير بالذكر أن هذه الآية: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُون)،(البقرة:186)،قد وردت في ختام آيات أحكام الصيام، ونستنتج من ذلك أن الله تبارك وتعالي يوضح لنا فضل الدعاء في رمضان،فقد وعدنا الله فيه بالإجابة.ويؤكد لنا ذلك ما جاء في حديث سيدنا محمدصلى الله عليه وسلم قال:
  • ( ثلاثة لا تُرد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم)، رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه وصححه الألباني.وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله:
  • (إذا دخل رمضان فتِّحت أبواب الجنة وغُلِّقت أبواب النار وسلسلت الشياطين)،على الزيادة من الطاعات والرجاء والتقرب إلى الله، وفي الحديث أيضًا إشارة لقبول الدعاء؛ لأن الفتح دليل على الإذن بالدخول والقبول، مما يبشرنا بقبول وإجابة الدعاء.

دعاء للرزق والفرج في اليوم الثامن من رمضان

  • أستغفر الله العظيم وأتوب إليه توبة عبد ظلم نفسه يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقني من الخير كله، وارزقني من الفرح أجمله، وارزقني من الصيام أكمله، ومن الجنة الفردوس الأعلى، يا كريم يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم سخر لي الرزق وسهله وسخر لي الفرج فقرّبه، وسخر لي الطاعات في شهر رمضان، يا مجيب الدعاء يا رب.
  • يا مقيل العثرات، ويا قاضي الحاجات، اقضِ حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب، واجعل صيامي مقبولًا لديك.

أفضل الدعاء في رمضان

ومن الدعاء المأثور عند رؤية هلال رمضان:

  • (اللهم أهله علينا باليمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله) رواه الإمام أحمد و الترمذي وصححه الألباني.
  • وكان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقول عند الإفطار:(ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله) رواه أبو داود وحسنه الألباني.
  • وإذا دُعينا للإفطار فقد علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن ندعو لأهل البيت بقوله:(أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلَّت عليكم الملائكة) رواه أبو داود و أحمد وغيرهما وصححه الألباني.

فيديو دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان

دعاء اليوم الثامن من رمضان مكتوب كامل مقالٌ قد ذكر العديد من الأدعية الفضيلة، والّتي يمكن للمسلم أن يدعو بها في أيّ وقتٍ شاء. سواء في شهر رمضان المبارك أو في غيره من الشّهور. فكلّ الأوقات محلّ دعاء، وأفضل الدعاء في رمضان والله أعلم. كما ذكر هذا المقال فضل صيام رمضان وفضل الدّعاء فيه.

دعاء اليوم الثامن من رمضان،دعاء يوم 8 رمضان،دعاء ثامن يوم من شهر رمضان،ادعية اليوم الثامن من شهر رمضان،ادعية يوم 8 رمضان،ادعية ثامن يوم من شهر رمضان،8 رمضان

الزوار شاهدوا أيضاً :

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة أو من طرف ثالث لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك.تصفح الموقع يعني الموافقة على ذلك قبول قراءة المزيد