أنباء الوطن
موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان من الأدعية المستحبة

0 132

دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان الكريم ، يعتبر شهر رمضان المبارك هو واحد من أجمل واعظم الشهور في السنة الهجرية كلها وفي هذا الشهر العظيم المبارك يكون الغفران والتوبة ويطلق علية الصالحين شهر الطاعات نظراً للاكثار من الطاعات في ذلك الشهر لله سبحانة وتعالي،

شهر رمضان هو الشهر الذي انزل فيه القرأن الكريم رحمة للناس وهدى للمتقيم كما انه هو الشهر الذي كتب علينا فيه الصيام ويعد شهر رمضان هو اهم الشهور عند الله سبحانه وتعالى خاصة وانه شهر العبادة كما ان به اهم ليلة من ليالي العام الهجري والميلادي آلا وهي ليلة القدر التي تساوي عند الله عز جل الف شهر ولذلك شهر رمضان له طقوس خاصة عند المسلمين فكل مسلم له بعض انواع العبادات المفضلة له طوال اليوم في شهر رمضان فمنهم من يحب قراءة القرآن الكريم ومنهم من يحب ان يستمع الى القرآن .

دعاء اليوم الخامس من رمضان الكريم ادعية يوم 5 رمضان، يترقب المسلمون شهر النفحات منذ بروز إطلالة هلال رجب، ويعتبر رمضان من أهم الأشهر التي يكثر فيها المؤمنون من قيام الأمور الصالحة، وقد أمر الخالق جميع الموحدين بصيامه إلا من كانت لديه مشكلة مثل المرض أو السفر، فيمكنه القضاء في وقت آخر كي لا تلازمه المشقة، وبمجرد الدخول للشهر الكريم ينتشر الخير وترتفع معدلات البركة والألفة وتظهر المحبة في مختلف منازل المسلمين.

ولكن كل عبادة من هذه العبادات تتوقف على عمل المسلم نفسه فلقد اوصانا الله تعالى بالاكثار من العمل فالعمل عبادة ولكن لابد ان لا يشغلنا هذا العمل عن الصلاة حتى يكون هذا العمل حلال وبعد الانتهاء من العمل يمكن ان تستمع الى ايات الله او احاديثة او خطب دينية لكبار الائمة مثل الامام محمد متولي الشعراوي العالم الاسلامي الاشهر في القرن العشرين والذي اشتهر بعلمه وتفسيره لكتاب الله بكل يسر وببساطة حتى استطاع كل مسلم غير متعلم ” امي ” ان يفهم ما ورد في كتاب الله عز وجل .

ومن أحب الاعمال إلي الله سبحانة وتعالي في شهر رمضان المبارك بجانب الصيام والصلاة والذكاة هو الدعاء إلي المولي عز وجل حيث إن الدعاء هو اول وسائل الخشوع وأيضاً الدعاء يساعد المسلم علي التقرب من الله سبحانة وتعالي بشدة، وفي هذا المقال سنعرض لكم بعض ادعية شهر رمضان المبارك.

دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان

يعتبر التضّرع للوهاب من أهم العادات التي يفعلها المؤمنون أثناء الشهر الكريم، حيث ينتظر جميعهم صلاة الفجر كي يكثف من الدعاء ويطلب من الغفار ما يتمنى إحرازه، ويفضل الكثيرون التضرع للجبار قبيل صلاة الفجر،

ومن اهم العادات الموجودة في شهر رمضان الدعاء والتوسل الى الله خاصة في صلاة الفجر فكل يوم من ايام شهر رمضان ننتظر فيها صلاة الفجر حتى نتوسل الى الله كما ننتظر اذان المغرب حيث ان الدعوة وقت اذان المغرب وقبل الافططار مباشرة مستجابة باٍذن الله ولذلكك يفضل ان تدعي الله في الوقت المذكور وهذا يعني ان الدعوة في غير هذه الاوقات غير مستجابة فقد قال : الله تعالى ” ادعوني استجب لكم “. وهو ما يعني ان الدعاء في اي مكان وزمان مستجاب.

دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان قصير وفضله وثوابه كبير جدا، ويعتبر هذا الدعاء من الأدعية المحببة لدى كثير من الصحابة رضي الله عنهم، وينتظر كل مسلم هذا الشهر الكريم حتى يتقرب إلى الله عز وجل، وإحدى سبل التقرب إلى الله عز وجل هي الدعاء.ودعاء اليوم الخامس هو كالآتي:

دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان:

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ اجْعَلْنِى فِيهِ مِنَ الْمُسْتَغْفِرِينَ، وَاجْعَلْنِى فِيهِ مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، وَاجْعَلْنِى فِيهِ مِنْ أَوْلِيَائِكَ الْمُتَّقِينَ، بِرَأْفَتِكَ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ”.

ثواب الدعاء: “مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِى فِى جَنَّةِ الْمَأْوَى أَلْفَ أَلْفِ قَصْعَةٍ، فِى كُلِّ قَصْعَةٍ أَلْفُ لَوْنٍ مِنَ الطَّعَامِ”.

  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت ،
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يُسمع ،
  • اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين،
  • اللهم في خامس أيام شهرك المبارك، نسألك العفو والمغفرة، اللهم امسح بيمينك الشفافية عن كل من أتعبه المرض وكسر بخاطره، وأثقلته الحياة بالهموم ،
  • في هذا الدعاء يطلب العبد من ربه عز وجل أن يجعله دائم الاستغفار، وأن يحشره يوم القيامة برفقة المستغفرين، فهم لهم مكانة عظيمة عند الله عز وجل.
  • كما يطلب العبد من الله عز وجل أن يجعله عبدا صالحا، وأن يجعله عبدا مخلصا لله عز وجل، وفي نهاية الدعاء يذكر العبد صفة من صفات ربه وهي الكريم.

كل دعاء من أدعية شهر رمضان له ثواب خاص من الله عز وجل، وجاء ثواب اليوم الخامس كالتالي.

  • يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ؤ أن من دعا بهذا الدعاء في اليوم الخامس، كتبت له ألف قصعة في جنة الخلد، وفي كل قصعة من الألف يوجد ألف لون من الأطعمة.
  • ثواب عظيم وكبير من الله عز وجل لعباده في هذا اليوم، فيعطي لعباده وقائل هذا الدعاء آلاف الأطعمة الموجودة بالجنة.
20 1 دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان من الأدعية المستحبة

أدعية مستحبة في اليوم الخامس من رمضان

  • اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام، يا أكرم الأكرمين يا الله .
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات .
  • للهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا متقبلا.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد ،
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم ،يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما استعاذ به عبدك ونبيك ،

مستحبات اليوم الخامس من رمضان

هناك العديد من الأعمال الصالحة التي تكون مستحبة في ذلك اليوم من هذا الشهر العظيم، وتلك الأعمال هي.

  • كثرة الاستغفار: تُساهم كثرة الاستغفار في محو الآثام، علاوة على ذلك تمد العبد بالرزق الوفير، وتدعمه بالصحة والقوة.
  • حفظ اللسان : يجب ألا يذكر المؤمن عورات المسلمين وألا يخوض في أعراضهم ويتجنب الغيبة سواء أكان وقت الصيام أو عقب إفطاره. يُفضل تصويم كافة الحواس، فلا ينظر الشخص إلى المحرمات، ولا يكذب ولا يمد يديه ليأخذ حقوق غيره.
  • التصدق: يجب على الصائم أن يتصدق في كل يوم من رمضان ولو بشق تمرة، فمعظم الصحابة كانوا يتصدقون كثيرا في تلك الأيام المباركة.
  • الاستغفار: يجب على العبد الصائم الاستغفار كثيرا وذكر الله كثيرا في تلك الأيام العظيمة المباركة الطيبة.
  • يجب أن يقوم المسلم الليل ويصلي تضرعا وخشية من الله عز وجل، ويجب الإكثار من التسبيح في تلك الأيام العظيمة.
  • الإكثار من الأدعية المختلفة: والإكثار من الدعاء المخصص لليوم الخامس من شهر رمضان لنيل الثواب العظيم والكبير من الله عز وجل.

فضل الدعاء في اليوم الخامس من رمضان

شهر رمضان هو شهر الدعاء. وذلك أنّ فيه مواطن الإجابة كثيرة، وشأن الدعاء على العموم عند الله سبحانه وتعالى عظيم. ومن الحكمة أنّ الله -عزّ وجلّ- قد اختتم آيات الصيام في سورة البقرة بقوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}. وفيما يأتي بعض من فضائل الدعاء في شهر رمضان المبارك:

المسلم الذي يطيع الخالق ويعين غيره، كي يحظى برضاه فيكثر من الطاعات والتضرع له في كل يوم من الشهر المعظم؛ يكافئه المولى بقصور في بجنات النعيم، ومن جهة أخرى يستجيب دعواته أو يعطيه الأفضل منها أي ما يُسانده في صلاح دنياه.

  • أنّ ثمرة الدعاء من الأمور المضمونة. كما أخبر بذلك النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “ما من أحدٍ يدعو بدعاءٍ إلا آتاه اللهُ ما سأل ، أو كفَّ عنه من السوءِ مِثلَه ، ما لم يدعُ بإثمٍ ، أو قطيعةِ رَحِمٍ“.
  • كذلك الدعاء سببٌ لدفع البلاء كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ” لا يُغني حَذَرٌ مِن قَدَرٍ والدُّعاءُ ينفَعُ ممَّا نزَل وما لَمْ ينزِلْ وإنَّ الدُّعاءَ لَيَلْقى البَلاءَ فيَعْتَلِجانِ إلى يومِ القيامةِ“.
  • كما أنّ من فضائل الدعاء كذلك كونه ملجأٌ للمستضعفين والمظلومين إلى ربّ الأرباب.

أدعية الصيام اليومية

كذلك لا بدّ من ذكر بعض أدعية الصيام بعد ذكر دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان المبارك. وفيما يأتي عبض الأدعية في الإفطار والصيام من رياض السنّة النبوية الشريفة:

  • روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: “كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلم إذا أفطر قال ذهب الظمأُ وابتلتِ العروقُ وثبت الأجرُ إنْ شاء اللهُ“.
  • كذلك روى أنس بن مالك رضي الله عنه: “كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أفطَرَ عندَ أهلِ بيتٍ قال: أفطَرَ عندَكمُ الصائمونَ، وأكَلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وتنزَّلَتْ عليكمُ الملائكةُ”.
  • كما روت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: “قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي“.
  • كذلك روي في الحديث الصحيح: “عن عائشةَ رضيَ اللَّهُ عنْها قالت فَقدتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ ذاتَ ليلةٍ فلَمستُ المسجدَ فإذا هوَ ساجدٌ وقدَماهُ منصوبتانِ وَهوَ يقولُ أعوذُ برِضاكَ من سَخطِكَ وأعوذُ بمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ وأعوذُ بِكَ منْكَ لا أحصي ثناءً عليْكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِك“.
  • كما روى عبد الله بن عباس رضي الله عنه: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ“.

يجب التضرع والإكثار من قول دعاء يوم 5 رمضان بمجرد الولوج لوقت السحر الخاص بذاك اليوم، ومن الجيد أن يكثر المؤمن من طلب المغفرة من الخالق، وألا يغتاب أخيه المسلم ويذكر ما يعيبه، وكما يصوم الشخص عن الطعام عليه الامتناع عن الكذب والترفع عن حقوق الآخرين، والاهتمام بفعل كافة ما يرضى الجبار وتفادي جميع ما يغضبه.

فيديو دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان

وفي النهاية دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان دعاء عظيم في الأجر والثواب، ويجب على كل مسلم ومسلمة الإكثار من ذلك الدعاء في هذا اليوم، مع تلاوة القرآن الكريم باستمرار في تلك الأيام الطيبة، وكثرة التسبيح.

الزوار شاهدوا أيضاً :

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.