أنباء الوطن
موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

- Advertisement -

دعاء اليوم الرابع من شهررمضان وأدعيته مكتوب كامل ادعية يوم 4 رمضان 1442

- Advertisement -

58

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان ، يواصل المسلمين في شهر رمضان الدعاء في صلواتهم وأماكن عملهم وأينما يتواجدون بالتواصل مع الله سبحانه بالدعاء فهي الوسيلة التي تستطيع أن تدعو خالقك عز وجل بأن يفرج كربك ويمحو همك ويزيل الغم والهم عن قلبك وتقبل عملك ودعائك.

دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان ادعية يوم 4 رمضان، الدعاء أجدر الأشياء التي يتقرب بها الإنسان لخالقه، ويعدّ نقطة الاتصال الدائمة التي يتوجه بها المؤمن للباري عند الحاجة، حيث يسلم كافة أموره وما يحاصره من مشكلات لربه، وقد أتاح المولى لكافة عباده التضرع له في أي زمن وفي مختلف الأماكن، ويكثف عامة الموحدين الدعاء عند دخول شهر رمضان وخاصةً حينما يصلون الثلث الأخير منه، لأنه يضم ليلة يلبى فيها الغفار الدعوات هي ليلة القدر.

- Advertisement -

دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان، الدعاء في شهر رمضان الكريم هو واحد من ضمن العبادات التي يجب علي كل مسلم إن يكثر منها في هذا الشهر المبارك حيث إن الدعاء من أحب الاعمال إلي الله وفي الدعاء يتحدث فية المؤمن مع الله عز وجل ويشكوا إلية همة وضعفة وقلة حيلتة في الدنيا، ويعتبر شهر رمضان واحد من أعظم الشهور في السنة كلها حيث إن الاكثار من الدعاء إلي الله سبحانة وتعالي في هذا الشهر مستحب ويكون الدعاء في رمضان مستجاب بأذن الله،

وقد أكد النبى “صلى الله عليه وسلم” على الدعاء فى كل يوم من أيام شهر رمضان لما يحمله من أجر عظيم.

دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان

نستقبلك شهر الخيرات والطاعات بفعل ما يحب الله ويرضى والابتعاد عما ينهى عنه ويغضبه، فالخير طريقه محفوف بالورود والشر محفوف بالمكاره والشبهات، وحذرنا الله من هذا الطريق، وأمرنا بأن نتبع ما يحب ويرضى، وليرضى الله عنا نتقرب إليه بالدعاء وخاصة في شهر رمضان.

دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان من الأدعية ذات الثواب الكبير والأجر العظيم عند الله عز وجل، وكل يوم في شهر رمضان له دعاء مخصص له يجب قوله وتكراره في هذا اليوم من أجل اخذ ثواب كبير من الله عز وجل، وفي هذا المقال سنوضح دعاء اليوم الرابع من هذا الشهر المبارك.

- Advertisement -

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسم قال: “للَّهُمَّ قَوِّنِي فِيهِ عَلَى إِقَامَةِ أَمْرِكَ، وأَوْزِعْنِي لِأَدَاءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، واحْفَظْنِي بِحِفْظِكَ وسِتْرِكَ يَا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ”.

ثواب هذا الدعاء : مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ فِي جَنَّةِ الْخُلْدِ سَبْعِينَ أَلْفَ سَرِيرٍ، عَلَى كُلِّ سَرِيرٍ جَارِيَةٌ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ”

كل دعاء في شهر رمضان له ثواب كبير وعظيم، ولكن هذا الدعاء مختلف في ثوابه، فجاء ثواب هذا الدعاء كالتالي.

  • من يدعو الله عز وجل بهذا الدعاء، يعطيه الله عدد 70 ألف سرير في الجنة يوم القيامة.
  • وفوق كل ذلك، كل سرير من السرائر سيكون فوقه جارية من جاريات الحور العين.
  • بمعنى أنه من يقوم بتكرار ذلك الدعاء في اليوم الرابع من شهر رمضان، سيكون له 70 ألف جارية من الحور العين يوم القيامة.
اليوم الرابع من شهر رمضان 700x600 1 دعاء اليوم الرابع من شهررمضان وأدعيته مكتوب كامل ادعية يوم 4 رمضان 1442

أدعية مستحبة للصائم

  • اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيهِ عَلَى إِقَامَةِ أَمْرِكَ، وأَوْزِعْنِي لِأَدَاءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، واحْفَظْنِي بِحِفْظِكَ وسِتْرِكَ يَا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ.
  • في هذا الدعاء يطلب العبد من ربه أن يعطيه القوة اللازمة لتنفيذ ما يأمره به الله عز وجل من أعمال صالحة وأعمال تقربه من الله عز وجل.
  • كما يطلب من العبد من ربه أن يكون شكورا دائما، وأن يظل يشكر الله عز وجل على كرمه الواسع والكثير.
  • اللهم هذا شهر رمضان الذي أنزلت فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، وهذا شهر الصيام وهذا الشهر القيام، هذا الشهر الإنابة، وهذا شهر التوبة وهذا شهر المغفرة والرحمة، وهذا شهر العتق من النار والفوز بالجنة، وهذا الشهر فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، اللهم بحق كل هذا اعف عنا”
  • اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى وأسألك نعيمًا لا ينفذ.
  • أسألك يا رب في خير شهر وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب، اللهم ارزقنا حسن العودة والرجوع إليك”
  • وفي نهاية الدعاء يطلب العبد من ربه أن يصونه ويحفظه من كل سوء ومن كل شر، ويذكر صفة من صفات الله عز وجل وهي أنه أبصر الناظرين.

- Advertisement -

- Advertisement -

دعاء قبل الإفطار في رمضان

يُستحب للمسلم قبل الإفطار التوجّه إلى الله -تعالى- بالدعاء، فـ للصام عند فطره دعوة مستجابة كما أخبرنا النبي ، ومن الأدعية المشروعة قبل الإفطار:

  • “ربَّنَا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ”.
  • “اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ”.
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ،وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً”.
  • “اللهمَّ صلِّ علي سيّدنا محمّد، وعلى آل محمّد، ياذا الجلال والإكرام، ياقاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حيّ يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين”.
  • “اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ”.
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك”.
  • “اللهمَّ إني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى،ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَكما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ”.
  • “اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك،أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك،أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي”
3 دعاء اليوم الرابع من شهررمضان وأدعيته مكتوب كامل ادعية يوم 4 رمضان 1442

فضل الدعاء في شهر رمضان

الدعاء في هذا الشهر العظيم أمر لا بد منه، فالدعاء وسيلة للتقرب من الله عز وجل، فهو القائل” ادعوني أستجب لكم” والدعاء في هذا الشهر به فضل كبير جدا.

  • يعتبر الدعاء في هذا الشهر طاعة لله عز وجل، والامتثال لتعاليم الاسلام وأوامر الله عز وجل.
  • الدعاء في شهر رمضان مستجاب دوما، والتأكيد على ذلك كلام رسول الله صلي الله عليه وسلم في الحديث الشريف” ثلاث لا ترد دعوتهم، الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ومن المعروف أنه في شهر رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النيران وتسلسل الشياطين، والتأكيد على ذلك الحديث التالي.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وعلقت أبواب النار وسلسلت الشياطين” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أعمال مستحبة في اليوم الرابع من رمضان

هناك الكثير من الأعمال الذي يمكن أن يقوم بها العبد في اليوم الرابع من هذا الشهر المبارك، وتلك الأعمال هي.

  • قراءة القرآن: يجب الحرص على تدبر القرآن من بداية الشهر الفضيل، فقد كان المسلمون الأوائل يداومون على ذلك. كان بعض المؤمنين يختمون القرآن أربع مرات وبعضهم كان ينهي قراءته 8 مرات.
  • قيام الليل : قيام الليل أبرز وأهم الأفعال التي يُفضل المضي عليها طوال رمضان، ويستطيع كافة المسلمين فعلها قبل التوجه للسحور. يمكن أن يصلي الموحد القيام وفق طاقته، فالبعض يستطيع أداء اثنين وغيره يتمكن من أداء عشر ركعات، وكان النبي يهتم بصلاة الليل دائمًا.
  • تكرار الدعاء المخصص لذلك اليوم قدر الإمكان، وذلك لنيل ثوابه العظيم يوم القيامة من الله عز وجل.
  • قراءة الجزء المخصص في هذا اليوم من القرآن الكريم، والإكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الإكثار من تسبيح الله عز وجل وذكره، والإكثار من الاستغفار والتوبة من المعاصي والذنوب.
  • إخراج الصدقات في الخفاء، ويستحب أن يؤدي العبد ركعتين في هذا اليوم بنية فرج الله عز وجل عليه.

دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان من الأدعية التي يُفضل أن يتضرع بها المسلم للجبار، فقد أمر الخالق كافة عباده أن يتوجهوا له بالابتهال دائمًا ووعدهم بأنه سيحقق كل أمنياتهم، وعلى المؤمن أن يقوم بتفعيل الأشياء التي تقربه من خالقه، على سبيل المثال قيام الليل بالإضافة إلى قراءة القرآن، ومن الجيد أن يقيم المسلم كافة الشعائر التي كان يفعلها الرسول كي يكون قريبًا من خالقه.

فيديو دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان

وفي النهاية دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان من الأدعية الجميلة ذات الثواب العظيم، فمن منا لا يريد الحصول على 70 ألف جارية من الحور العين يوم القيامة

الزوار شاهدوا أيضاً :

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة أو من طرف ثالث لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك.تصفح الموقع يعني الموافقة على ذلك قبول قراءة المزيد