أنباء الوطن
موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

- Advertisement -

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان دعاء يوم 26 من رمضان

- Advertisement -

21

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

دعاء اليوم السادس والعشرين من شهر رمضان الكثير منا يفضل ويحب الدعاء في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، والدعاء بالتوفيق والفرج من الازمات والكبوات ، والليالي الأخيرة من شهر رمضان الكريم

الذي يعرف بشهر الخير واليمن والبركات ، يحرص المسلمون على إيجاد أدعية مستحبة، وردت عن الرسول، صلى الله عليه وسلم، أو الصحابة والصالحين، ليرددوها ويكتسبون ثوابها في شهر رمضان الكريم، إذ تتضاعف فيه الحسنات ويتعاظم الثواب والأجر والفضل. ويستحب به ويفضل الدعاء في هذا الشهر وخصوصًا في العشر الاواخرمن رمضان .

- Advertisement -

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان المبارك، حيث تقترب ليلة القدر وقد تكون هي ليلة السابع والعشرين مثلما رجح أغلب العلماء والفقهاء،

حيث أن هذه الأيام ليست كباقي الأيام حيث أن في إحداها تقع ليلة القدر المباركة وهذا ما يجعل هذه الأيام ذات شأن عظيم حيث أن المسلمون عندما يشعرون بقرب انتهاء شهر رمضان المبارك يسعون إلى تعويض ما فاتهم الشيء الذي يجعل هذه الأيام تمتلىء بالطاعات

كل يوم من أيام رمضان له فضل كبير، وفي الليالي العشر الأخيرة يعتق الله المسلمين من النار وينزل الملائكة في ليلة القدر، من يدرك ليلة القدر يكون قد أدرك الخير كله. وفي يوم السادس والعشرين من رمضان تبدأ نفحات ليلة القدر حيث يكون قد تفصلنا عن ليلة القدر ساعات قليلة ولابد من الاستعداد لها بالدعاء والابتهال والعبادات والصلاة وقراءة القرآن.

دعاء اليوم السادس والعشرين 26 من شهر رمضان المبارك ، الكثير من الآيات والأحاديث تحثنا على الدعاء لما فيه من أجر عظيم وثواب كبير لأنه السبيل لتناجي ربك وتسأله المغفرة والقبول، فيكثر في هذه الايام البحث عن الأدعية المحببة لكل يوم في رمضان وهنا قد وضعنا لكم هذه الادعية لتتقربوا بها إلى الله ولتشاركونا الأجر والثواب مع من تحبون .

دعاء اليوم السادس والعشرون من رمضان

- Advertisement -

ان رمضان هو شهر الخير و النعم الذي ينتظره العباد في جميع انحاء العالم ، حيث الله سبحانه و تعالي ينزل العديد من الهدايا و الخيرات علي كافه العباد طوال هذا الشهر الكريم ، لذلك يعرف هذا الشهر بنفحاته العطره و الطمئنينه و السكينه التي تحل علي قلوب العباد ، فرمضان خير شهر اهداه الله سبحانه و تعالي لعباده ، لذلك احرص علي اغتنام هذا الشهر الكريم ،

و من أفضل الشهور هو شهر رمضان المبارك، فهو شهر الخير والبركات وشهر الدعوات المستجابة إن شاء الله، نقدم لكم دعاء اليوم السادس والعشرين من شهر رمضان المبارك.

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم:

اللَّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيِي فِيهِ مَشْكُوراً، وَ ذَنْبِي فِيهِ مَغْفُوراً، وَ عَمَلِي فِيهِ مَقْبُولًا، وَ عَيْبِي فِيهِ مَسْتُوراً، يَا أَسْمَعَ السَّامِعِينَ

ثواب الأدعية في شهر رمضان

بالطبع ثواب الأدعية في شهر رمضان ثواب كبير، حيث أنه يعود بالكثير من الفوائد على الفرد، من بينها ما يلي: يحب الله العبد اللحوح الذي يكثر من الدعاء، كما أن الدعاء امتثال لأوامر الله عز وجل. الدعاء يعتبر من العبادة، وقد تم ذكر ذلك في الأحاديث النبوية الشريفة كثيرا. يعمل الدعاء على دفع غضب الله عن الإنسان، كما أنه يمكن من خلاله انبعاث التواضع في نفس الإنسان. يعمل الدعاء على تهذيب نفس الإنسان كما انه يجعلها في حالة نقاء من حيث الكبرياء والأنانية، حيث انه الله عز وجل لا يحب كل متكبر ولا يحب الأناني. الدعاء يقوي الصلة بين الله عز وجل وبين الإنسان الذي يدعو له كما أنه يقربه منه كثيرًا. يدل الدعاء على إيمان الإنسان بالله وأنه على يقين تام بأن الله وحده قادر على ان يحقق آماله و تستجاب دعوته.

- Advertisement -

ثواب هذا الدعاء: مَنْ دَعَا بِهِ نُودِيَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا تَخَفْ وَ لَا تَحْزَنْ فَقَدْ غُفِرَ لَك

- Advertisement -

فضل الدعاء في رمضان

لا يقتصر فضل الدعاء على يوم واحد من أيام شهر رمضان المبارك، حيث أكد الكثير من الفقهاء على أن تلك الأدعية هي سبيل المسلم لمناجاة المولى عز وجل للوصول إلى ما يُريد في الحياة الدنيا، وفي الآخرة.

كما أنه لابد وأن يكون المسلم على يقين بأن دعائه مجاب بإن الله، سواء تحقق أم استغرق مدة. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال ” ثلاث لا ترد دعواتهم، الصائم حين يفطر، والإمام العادل، والمظلوم” رواه الترمذي وابن ماجة.

هذا فضلاً عن أن الصحابة كانوا ينتظرون الشهر الكريم من أجل التوجه إلى الله بالدعاء، لأنهم على يقين بأنه لن ينعاد عليهم رمضان التالي إلا وتحققت كل الأماني.

فضل الدعاء : أن ثمرته مشددة على مثلما صرح رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أحد يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل، أو كفّ عنه من سوء مثلَه؛ ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم”

أدعية مستجابة في شهر رمضان

  • اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَ أنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ وَ أسْكِنِّي فيهِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ.
  • *اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • “اللَّهُمَّ اهْدِنِى فِيهِ لِعَمَلِ الْأَبْرَارِ، وَجَنِّبْنِى فِيهِ مُرَافَقَةَ الْأَشْرَارِ، وَأَدْخِلْنِى فِيهِ بِرَحْمَتِكَ دَارَ الْقَرَارِ، بِإِلَهِيَّتِكَ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينَ”.
  • “اللَّهُمَّ لَا تَخْذُلْنِي لِتَعَرُّضِ مَعَاصِيكَ، وَأَعِذْنِي مِنْ سِيَاطِ نَقِمَتِكَ وَ مَهَاوِيكَ‏، وَأَجِرْنِي مِنْ مُوجِبَاتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيَادِيكَ يَا مُنْتَهَى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ”.
  • اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْنى فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.
  • اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَ صَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ يا رَؤوفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ ، وَ احْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و َسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَ أكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَ قَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ .
  • اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَ القَبولِ عَلى ماتَرضاهُ وَ يَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ.
  • أللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان ، وَ أغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يامُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين .

ليلة القدر وعلاماتها

نلتمس ليلة القدر في آخر شهر رمضان، ومن أهم علاماتها أنها ليلة هادئة ساكنة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صل الله عليه وسلم: “أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة”، كما آن ليلة القدر تكون غالبًا ليلة وترية من العشر الأواخر، تكون ليلة القدر هادئة منيرة صافية، كما يكون الجو معتدل لا برد فيها ولا حر.

  • ليلة القدر ليلة وترية من العشر الأواخر
    • عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا،
    • فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ)
  • ليلة القدر هادئة ومنيرة
    • روى عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
    • “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً، ساكنة ساجية،
    • لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح”
  • نلتمسها في آخر شهر رمضان
    • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله
    • صلى الله عليه وسلم فقال: “أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة”
  • ليلة القدر يحفها السلام حتى طلوع فجرها
    • “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ
    • مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4)
    • سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)“
  • شمسها تطلع بيضاء لا شعاع لها ولا حرارة
    • وهى من العلامات التي تأتي بعد انقضاء ليلة القدر، أي بعد انتهائها،
    • وما أن يدركها المؤمن يطمئن قلبه بإدراكه ليلة خير من ألف شهر،
    • “سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)

فيديو دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان

تم نشر دعاء اليوم السادس والعشرون من شهر رمضان الكريم، وهي من ضمن الأدعية المستحبة في الضهر المبارك والتي تم ثبات صحتها عن الصحابة والمتابعين، وبالتزامن مع أيام الشهر، ومنها أكد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على أهمية الدعاء في كل يوم من أيام الشهر المبارك.

شهر رمضان المبارك فرصة عظيمة لكثير من المسلمين فى التقرب إلى الله سبحانه وتعالى من خلال التضرع والدعاء وبذل مزيد من الجهد في الذكر ومختلف العبادات من صوم وصلاة وقيام ليل وإخراج الصدقات للفقراء والمساكين.

الزوار شاهدوا أيضاً :

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة أو من طرف ثالث لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك.تصفح الموقع يعني الموافقة على ذلك قبول قراءة المزيد