أنباء الوطن
موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

دعاء ثاني جمعة من رمضان واجمل ادعية شهر رمضان المبارك المستجابة

0 128

دعاء ثاني جمعة من رمضان مستحب، يفضل الكثير من الناس مشاركة الأدعية طوال شهر رمضان، أما يوم الجمعة فهو من الأيام المميزة في شهر رمضان أيضًا بسبب وجود صلاة الجمعة فيها التي لها فضل عظيم.

لهذا يبحث الكثير من الناس عن أدعية مميزة يتم نشرها في يوم الجمعة مما جعلنا نوفر لكم دعاء ثاني جمعة من رمضان مستحب وهي مجموعة أدعية منوعة.

دعاء ثاني جمعة من رمضان..الدعاء هو العبادة؛ فقال الرسول، صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة.”، ويمكن للعبد أن يتجنب غضب الله بالدعاء؛ ويتضرع لله بالدعاء، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إِنَّهُ مَنْ لَمْ يَسْأَلِ اللَّهَ يَغْضَبْ عَلَيْهِ.”.

أفضل دعاء هو دعاء يوم الجمعة ، فهو يوم مبارك، فيه ساعة يُستجاب فيها الدعاء، ويُستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء في هذا اليوم ، فينبغي على المؤمن أن يتحرّى هذه الساعة ويُكثر من الدعاء لله عز وجل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (التَمِسوا السَّاعةَ الَّتي تُرجَى في يومِ الجمُعةِ بعدَ العصرِ إلى غَيبوبةِ الشَّمسِ).

يوم الجمعة من الأيام العظيمة التي خصص الله تعالى فيها العديد من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء ومنها في وقت استماع خطبة الجمعة إلى وقت انتهاء صلاة الجمعة، في آخر ساعة من نهار يوم الجمعة، بجانب جميع الأوقات ما بين الأذان والإقامة.

إذا كان المسلم صائم، فإن طوال فترة صيامه يكون له دعوة عند الله لا ترد، بجانب الأوقات الأخرى التي قد يستجيب فيها الله تعالى الدعاء مثل نزول المطر أو وقت المرض.

يوم الجمعة من أفضل الأيام وخيرها فقد حثنا الله ورسوله بكثرة العبادات وخاصة الدعاء وجعل فيها الدعاء مستحب لما فيها من أجر وثواب كبير، فما بالك اذا كان هذا اليوم المبارك في شهر الخير شهر رمضان فالدعاء فيها من افضل ما يكون لكونها اندمجت مع أبرك شهر، لهذا نقدم لك اجمل دعاء يوم الجمعه في رمضان بشكل مكثّف طويل وقصير وبأفضل الأدعية.

208f07599aaafa80bcab937c4dce3760 دعاء ثاني جمعة من رمضان واجمل ادعية شهر رمضان المبارك المستجابة

فضائل يوم الجمعة

يتميز يوم الجمعة عن غيره من سائر الأيام بعدة فضائل ونعم، حيث وصف بأنه عيدا للمسلمين وخير يوم طلعت فيه الشمس. ومن بين هذه الفضائل التي ميزت يوم الجمعة مايلي :دعاء ثاني جمعة من رمضان


قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيه خُلِق آدمُ، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعة.
اختصّ الله -سبحانه وتعالى- يوم الجمعة بصلاة الجمعة، وجعلها من أفضل الصلوات

يوم الجمعة هو سيّد الأيام وأفضلها عند الله تعالى. فقد خصّ الله تعالى يوم الجمعة بالعديد من الخصائص الّتي لم تكن لأيّ يومٍ قبله. و كذلك قد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في فضل يوم الجمعة:

” إنَّ يومَ الجمُعةِ سيدُ الأيامِ، وأعظَمُها عندَ اللهِ، وهو أعظَمُ عندَ اللهِ من يومِ الأضْحى، ويومِ الفِطرِ، فيه خَمسُ خِلالٍ: خلَقَ اللهُ فيه آدَمَ، وأهبَطَ فيه آدَمَ إلى الأرضِ، وفيه تَوفَّى اللهُ آدَمَ،

وفيه ساعةٌ لا يَسألُ اللهَ العبدُ فيها شيئًا إلَّا أعْطاه، ما لم يَسألْ حرامًا، وفيه تقومُ الساعةُ، ما من مَلَكٍ مُقرَّبٍ، ولا سماءٍ، ولا أرضٍ، ولا رياحٍ، ولا جبالٍ، ولا شجَرٍ إلَّا وهُنَّ يُشفِقْنَ من يومِ الجمُعةِ”. فيوم الجمعة هو اليوم الّذي خُلق فيه آدم عليه السّلام، وفيه توفّي أيضاً. و كذلك في يوم الجمعة تقوم السّاعة ويأتي الحساب. وإنّ من فضائل يوم الجمعة أيضاً ما يأتي

  • هو يوم عيدٍ للمسلمين في كلّ أسبوع.
  • فيه ساعة استجابةٍ للدّعاء خلال نهاره.
  • فيه نجاةٌ من فتنة القبر لمن مات في هذا اليوم.
  • الصّدقة فيه أعظم أجراً وخيرٌ من أيّ وقتٍ آخر.
  • فيه صلاة الجمعة الّتي هي أفضل الصّلوات عند الله تعالى.
  • نزلت سورةٌ كاملةٌ باسم يوم الجمعة تتحدّث عن أحكام هذا اليوم.
  • جعل الله وتعالى المحافظة على صلاة الجمعة، سبباً لتكفير الذنوب والآثام دون الكبائر
  • إنّ صلاة الفجر جماعةً في يوم الجمعة هي أفضل صلاةٍ يصلّيها المسلم خلال أيّام الأسبوع.
  • سنّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- للمسلمين أن يعظّموا هذا اليوم ويشرّفوه بالإكثار من العبادات.
  • -تميّزت صلاة فجر يوم الجمعة مع جماعة المسلمين بالفضل عن غيرها من صلوات الفجر في باقي الأيام لقوله صلوات الله عليه “أفضَلَ الصَّلواتِ عندَ اللَّهِ -عزَّ وجلَّ- صلاةُ الصُّبحِ يومَ الجمعةِ في جماعةٍ”.امتنّ الله -سبحانه وتعالى- على من مات من أهل المِلّة يوم الجمعة أو ليلتها بالوقاية من فتنة القبر لقوله صلى الله عليه وسلم: “ما مِنْ مسلِمٍ يموتُ يومَ الجمعةِ، أوْ ليلَةَ الجمعةِ، إلَّا وقَاهُ اللهُ -تعالى- فتنةَ القبر”.
  • امتاز يوم الجمعة بالإكثار من الصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، ومع أنّ الصلاة على النبي مستحبّة في جميع الأوقات، إّلا أنّها يوم الجمعة أكثر استحباباً، فقد جاء في الحديث: إنّ من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ، فأكثروا علَيَّ من الصلاةِ فيه، فإنّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ”. اختصّ المولى -سبحانه وتعالى- ظرفاً زمانياً في يوم الجمعة، لا يسأل العبدُ ربَّه فيه شيئاً إلّا أعطاه إيّاه واستجاب له دعاءَه.
  • اختار الله -سبحانه وتعالى- يوم الجمعة لاستحباب قراءة سورة الكهف فيه فعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: ” مَن قرَأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمُعةِ، أضاء له منَ النورِ ما بين الجُمعتين.

دعاء ثاني جمعة من رمضان

دعاء ثاني جمعة من رمضان .. الدعاء هو أكرم شيء على الله؛ فعن الرسول، صلى الله عليه وسلم:” لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ الدُّعَاءِ.”، فالدعاء يجعل العبد مع ربه؛ فقال الله: “أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ إِذَا دَعَانِي.”.

  • اللهم إني أستودعتك قلبي فلا تجعل فيه أحد غيرك وأستودعتك ( لاإله إلا الله ) فلقني إياها عند الموت وأستودعتك نفسي فلا تجعلني أخطو خطوة إلا في مرضاتك وأستودعتك أولادي وأهلي وكل شئ رزقتني وأعطيتني فأحفظه لي من شر خلقك أجمعين وأغفرلي ولوالدي وجميع أهل بيتي ولمن قرأ دعائي ووالديه والمؤمنين يا من لاتضيع عنده الودائع .
  • يَا مَنْ أَرْجُو لَهُ كُلُّ خَيْرٍ وَأَحَبُّه فِي اللَّهِ لَا غَيْرُ ، اللَّهُمّ أَبْعَدَ عَنْهُ كُلُّ شَرٍّ وَأَسْعَدَه مَدَى الدَّهْرِ ، وَيُسِرّ وَسَهْل لَهُ كُلُّ أَمْرٍ ، وَاغْفِر لَه وَوَالِدَيْه يَوْمِ الْحَشْرِ ، بَارَكَ اللَّهُ جمعتك وَسَائِر أَيَّامِك وَتُقْبَل اللَّه صِيَامِك .
  • رّبـيْ إنّها ليلة الجّمـعَةْ .. ثاني جمعة في رمضان فـاكتَب لـنا الخّيرَ فيـھا ۆ أسّعِدْ فيھا قّلوبَنا . . … رّبـيْ إنّ لَكْ عّبـادٌا ينَتظّرونَ فرجا قَريباً . . فـبشّرهمْ . . … ۆ عّبادٌا يَسألـونَكْ شفاءً فـعّافـِهّمْ . . ۆ عّبادٌا يّرجونَ رحّمَتكَ فـارّحَمهّمْ . . ۆ عّبادٌا يّرجونَ منْكَ تَحقيق أماني فلا تخْذلهم آَمِـيْـــنَ يَــــارَبُّ.
  • رَبِّي سَأَلْتُك أَنْ تُجْعَلَ ثَوَانِي يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِي شهرك الْكَرِيمَ مِنْ نُورٍ ، وَدَقَائِقِهَا ذَنْب مَغْفُورٌ ، وساعتها تَوْفِيقٌ وسعادة وَسُرُور
  • اللـهم إجـعلهـا جـمعـة تتـبدل فـيهـا ذنــوبنــا حسنــات و تـمحـو لـنا فيـها الـذنـوب و تقيـلنـا العــثرات.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ مِمَّنْ عَفَوْت عَنْهُم وَرَضِيَت عَنْهُم وَغَفَرْت لَهُم وحرمتهم مِنْ النَّارِ وَكَتَبْت لَهُمْ الْجَنَّةُ .
  • اللهم يا من يملك التدبير وهو على كل شيء قدير، يا من يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور وتجن الضمير وهو اللطيف الخبير،اللهم اجعلنا ممن نوى فعمل ولا تجعلنا ممن شقي فكسل، ولا ممن هو على غير عمل يتكل.
  • يَا رَبِّ فِي لَيْلَةٍ يَوْمِ الْجُمُعَةِ مِنْ رَمَضَانَ ارْزُقْنِي حُسْنَ الظَّنِّ فِيك وَعَدَمُ انْقِطَاعِ دُعَائِي لَك وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ وَكُلٌّ مَنْ قَالَ آمِينَ . *في هَذِهِ الْجُمُعَةُ مِنْ رَمَضَانَ اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ تفريجاً لِكُلّ هُم ، وَاسْتِجَابَة لِكُلّ دُعَاءٌ ، وشفاءً لِلْمَرِيض ، وغفراناً لِكُلِّ ذَنْبٍ ، ورزقاً لِكُلّ مُحْتَاجٌ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى نِعَمِهِ الْإِسْلَامِ
  • اللهم صحح ابداننا من العلل واعنا على ما افترضت علينا من العمل حتى ينقضي عنا شهرك هذا وقد ادينا مفروضك فيه علينا.
  • اللهم اعنا على صيامه ووفقنا لقيامه ونشطنا فيه للصلاة ولا تحجبنا من القراءة وسهل لنا فيه ايتاء الزكاة، اللهم لا تسلط علينا وصبا ولا تعبا ولا سقما ولا عطباً.
  • مَعَ يَوْمٍ الْجُمُعَةِ فِي رَمَضَانَ اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ عَفَوْت عَنْهُم ، وَرَضِيَت عَنْهُم ، وَغَفَرْت لَهُم ، وَحُرِّمَت عَلَيْهِمْ النَّارُ ، وَكَتَبْت لَهُمْ الْجَنَّةُ وَوَالِدِينَا وَجَمِيعِ الْمُسْلِمِينَ أمواتاً وَإِحْيَاء .
  • اللهم ارزقنا الافطار من رزقك الحلال اللهم سهل لنا فيه ما قسمته من رزقك، ويسر ما قدرته من امرك واجعله حلالا طيبا نقيا من الاثام خالصا من الاصار والاجرام اللهم لا تطعمنا الا طيبا غير خبيث ولا حرام، واجعل رزقك لنا حلالا لا يشوبه دنس ولا اسقام يا من علمه بالسر كعلمه بالاعلان يا متفضلا على عباده بالاحسان.
  • مَع صَبَاح هَذِهِ الْجُمُعَةُ فِي رَمَضَانَ اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ فِي قُلُوبِنَا أُمْنِيَةٌ إلّا وحققتها بِقُدْرَتِك يَا كَرِيمُ ، وَارْزُقْنَا خَيْرٌ الْأَقْدَار وارضِنا بِهَا يَا رَبِّ.
  • يا من هو على كل شيء قدير وبكل شيء عليم خبير الهمنا ذكرك وجنبنا عسرك، وانلنا يسرك واهدنا للرشاد ووفقنا للسداد واعصمنا من البلايا، وصنا من الاوزار والخطايا يا من لا يغفر عظيم الذنوب غيره، ولا يكشف السوء الا هو يا ارحم الراحمين واكرم الاكرمين.
  • ربي إنه يوم جمعة وفي رمضان الخير فأكتب لنا الخير فيها وأسعد فيها قلوبنا.
  • صل على محمد واهل بيته الطيبين، واجعل صيامنا مقبولا وبالبر والتقوى موصولا، وكذلك فاجعل سعينا مشكورا وقيامنا مبرورا، وقراننا مرفوعا ودعاءنا مسموعا واهدنا للحسنى وجنبنا العسرى ويسرنا لليسرى.
  • يا رب في هذه الجمعة المباركة وفي هذا الشهر الكريم ارزقنا فرح يعقوب وفرج يونس وصبر ايوب.
  • اللهم اعل لنا الدرجات وضاعف لنا الحسنات، واقبل منا الصوم والصلاة واسمع منا الدعوات واغفر لنا الخطيئات وتجاوز عنا السيئات واجعلنا من العاملين الفائزين.
  • في يوم مبارك ك جمعة في شهر رمضان أسال الله ان يغفر لنا ذنوبنا ويتقبل لنا صيامنا وقيامنا ودعائنا.
  • اللهم لا تجعلنا من المغضوب عليهم ولا الضالين، حتى ينقضي شهر رمضان عنا وقد قبلت فيه صيامنا وقيامنا، وزكيت فيه اعمالنا وغفرت فيه ذنوبنا واجزلت فيه من كل خير نصيبنا فانك الاله المجيب والرب القريب،وانت بكل شيء محيط.
  • ربي سألتك أن تجعل يوم الجمعة في شهرك الكريم ثوانيها من نور ودقائقها ذنب مغفور وساعتها توفيق وسعادة وسرور.
  • اللهم يا فاﺭﺝ ﺍﻟﻬﻢ ﻭﻳﺎ ﻛﺎﺷﻒ ﺍﻟﻐﻢ ﻓﺮﺝ ﻫﻤﻲ ﻭﻳﺴﺮ ﺃﻣﺮﻱ ﻭﺍﺭﺣﻢ ﺿﻌﻔﻲ ﻭﻗﻠﺔ ﺣﻴﻠﺘﻲ ﻭﺍﺭﺯﻗﻨﻲ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﺍﺣﺘﺴﺐ ﺍﻟﻠﻬﻢ افتح لي ابواب الرزق والسعادة والعافية يارب العالمين انا وكل من قال آمين .
  • يا رب في ليلة يوم الجمعة من رمضان ارزقني حسن الظن فيك وعدم انقطاع دعائي لك ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين وكل من قال امين.
  • للهم كما بلغتنا اليوم الثاني عشر من شهرگ الفضيل بلغنا إكمال عدته وإدراگ ليلة القدر واكتبنا فيه من عتقائگ من النار يارب العالمين .
  • اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألگ الرضا بالقضاء، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهگ، والشوق إلى لقائگ في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة.
  • اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

دعاء الجمعة الثانية من رمضان

قد لا يكون ورد في القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية الشريفة نص ثابت عن أدعية تقال في يوم الجمعة، لكن الكثير من الناس يرغب في الحصول على نماذج من الأدعية يتم قراءتها في يوم الجمعة ومن دعاء ثاني جمعة من رمضانن ما يلي:

  • اللهم يا من يملك التدبير وهو على كل شيء قدير، يا من يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور وتجن الضمير وهو اللطيف الخبير،
  • اللهم اجعلنا ممن نوى فعمل ولا تجعلنا ممن شقي فكسل،ولا ممن هو على غير عمل يتكل،اللهم صحح ابداننا من العلل،واعنا على ما افترضت علينا من العمل حتى ينقضي عنا شهرك هذا وقد ادينا مفروضك فيه علينا،
  • اللهم ارفَع اسَمي واسَم والدي ووالدَتِي وأهِلي وأقربائي وأحبائي وأصدقائي وكل منْ له حَق علي وجميع المسلمين مع قَائمَة العُتَقاء مِنْ النَار في هذه الجمعة وهذا الشهر المبارك.
  • اللهم اعنا على صيامه ووفقنا لقيامه ونشطنا فيه للصلاة،ولا تحجبنا من القراءة وسهل لنا فيه ايتاء الزكاة،
  • في هذه الجمعة من شهر رمضان المبارك جعلنا الله وإياكم من الميسرين لطاعاته مغفوري الذنب مقبولي التوبة عتقائه من النار جعل الله لكم من كل ضيقٍ فرجا ومن كل همٍ مخرجا ووقاكم من فتن الزمان وغمركم بالأمن والأمان وسلامة الأوطان وكل عام وأنتم ومن تحبون بألف خير جمعتكم طيبة.
  • اللهم لا تسلط علينا وصبا ولا تعبا ولا سقما ولا عطباً،اللهم ارزقنا الافطار من رزقك الحلال
  • اللهم سهل لنا فيه ما قسمته من رزقك،ويسر ما قدرته من امرك واجعله حلالا طيبا نقيا من الاثام خالصا من الاصار والاجرام
  • يا رب اجعل فجر جمعة رمضان تفريجاً لكل هم واستجابة لكل الدعاء وغفران لكل ذنب وهداية لكل عبد ورزقاً لكل محتاج.
  • يا رب في ثاني جمعة من رمضان نسألك رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا وتصلح بها أحوالنا وتذهب بها همومنا.
  • اللهم لا تطعمنا الا طيبا غير خبيث ولا حرام، واجعل رزقك لنا حلالا لا يشوبه دنس ولا اسقام يا من علمه بالسر كعلمه بالاعلان يا متفضلا على عباده بالاحسان،
  • في هذا اليوم المبارك من هذا الشهر الكريم اسالك يا الله ان تبلغنا ما نود وتجعل لنا دعوة لا ترد و أفتح لنا باباً إلى الجنة لا يس.
  • يا من هو على كل شيء قدير وبكل شيء عليم خبير الهمنا ذكرك وجنبنا عسرك، وانلنا يسرك واهدنا للرشاد ووفقنا للسداد واعصمنا من البلايا، وصنا من الاوزار والخطايا يا من لا يغفر عظيم الذنوب غيره، ولا يكشف السوء الا هو يا ارحم الراحمين واكرم الاكرمين، صل على محمد واهل بيته الطيبين، واجعل صيامنا مقبولا وبالبر والتقوى موصولا،وكذلك فاجعل سعينا مشكورا وقيامنا مبرورا،وقراننا مرفوعا ودعاءنا مسموعا واهدنا للحسنى،وجنبنا العسرى ويسرنا لليسرى، واعل لنا الدرجات وضاعف لنا الحسنات، واقبل منا الصوم والصلاة واسمع منا الدعوات،واغفر لنا الخطيئات وتجاوز عنا السيئات،واجعلنا من العاملين الفائزين ولا تجعلنا من المغضوب عليهم ولا الضالين، حتى ينقضي شهر رمضان عنا وقد قبلت فيه صيامنا وقيامنا، وزكيت فيه اعمالنا وغفرت فيه ذنوبنا واجزلت فيه من كل خير نصيبنا،فانك الاله المجيب والرب القريب،وانت بكل شيء محيط .
  • اللَّهُـمَ في هذه الجمعة من رمضان ندعوك بأن تفرج همومنا وتيسر أمورنا وتشفي مرضانا وترحم موتانا فانك على كل شيء قدير.
  • يوم جمعة من شهر رمضان اللهم أني أسألك تفريجاً لكل هم واستجابة لكل دعاء وشفاء لكل مريض وغفران لكل ذنب ورزقاً لكل محتاج.
images 3 دعاء ثاني جمعة من رمضان واجمل ادعية شهر رمضان المبارك المستجابة

دعاء يوم الجمعة في رمضان

مع يوم الجمعة في رمضان اللّهم اجعلنا ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرّمت عليهم النار وكتبت لهم الجنّة ووالدينا وجميع المسلمين أمواتا وأحياء.

  • في هذه الجمعة من رمضآن اللهم أني أسألك تفريجا لكل هم واستجابه لكل دعاء وشفاء للمريض وغفران لكل ذنب ورزقا لكل محتاج الحمد لله على نعمة الاسلام.
  • اللهم ارفَع اسَمي واسَم والدي ووالدَتِي وأهِلي وأقِربآئي وأحبائي وأصدقائي وكل منْ له حَق علي وجميع المسلمين مع قَائمَة العُتَقاء مِنْ النَار فى هذه الجمعة وهذا الشهر المبارك.
  • مع صباح هذه الجمعة في رمضان اللهم لا تدع في قلوبنا أمنيّة إلا وأحييتها بقدرتك يا كريم وأرزقنا خير الأقدار وأرضِنا بها يارب.
  • اللهم أكتب لنا في يوم الجمعه من رمضان اليُسر لمن يعاني من العسر والراحة لمن به هم والسعادة للمحزون والشفاء للمريض والإجابة لمن دعاك.
  • ثاني جمعة رمضان المبارك زادكم الله نوراً في القلب وضياءً في الوجه وسعة في الرزق ومحبة في قلوب الخلق وجعلنا الله وإياكم من الذاكرين والمستغفرين وغفر الله لنا ولكم ولوالدينا ولوالديكم وكل من له حق علينا اللهم آمين.
  • في يوم مبارك ك جمعة في شهر رمضان أسال الله ان يغفر لنا ذنوبنا ويتقبل لنا صيامنا وقيامنا ودعائنا.
  • ربي إنه يوم جمعة من شهر رمضان الخير فأكتب لنا الخير فيها وأسعد فيها قلوبنا.
  • في ليلة هذه الجمعة المباركة من رمضان ربي خذ همي وهم من أحب، وذنبي وذنب من أحب، وتعبي وتعب من أحب، وأسعد قلبي وقلب من أحب، وكل ما في صدورنا فحققه يا كريم.
  • يا رب في اول جمعة في رمضان وفي هذا الشهر الكريم ارزقنا فرح يعقوب وفرج يونس وصبر ايوب.
  • ربي سألتك أن تجعل يوم الجمعة في شهرك الكريم ثوانيها من نور ودقائقها ذنب مغفور و ساعتها توفيق و سعادة وسرور.
  • في ليلة هذه الجمعة المباركة من رمضان ربي خذ همي و هم من أحب و ذنبي و ذنب من أحب و تعبي وتعب من أحب و أسعد قلبي و قلب من أحب وكل مافي صدورنا فحققة ياكريم.
  • لاإله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك و الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير.
  • يا رب في ليلة يوم الجمعة من رمضان ارزقني حسن الظن فيك وعدم انقطاع دعائي لك ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين وكل من قال امين.

آداب الدعاء في شهر رمضان

للدّعاء آدابٌ وشروط لا يصحّ بدونها، حيث ينبغي على المسلم الالتزام بها عند الدّعاء ليتجنّب الوقوع في الخطأ أو المحرّمات والعياذ بالله، ولتتحقّق الإجابة لهذا الدّعاء أيضاً، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} وهذه الآداب هي:

  • تكرار الدّعاء ثلاث مرّات.
  • الدّعاء بالسّرّ لا بالجهر
  • كما يستحبّ الإلحاح بالسّؤال.
  • سؤال الله تعالى ودعؤه بأسمائه الحسنى.
  • كذلك الجزم بالدّعاء واجتناب التّردّد فيه.
  • كما يستحبّ استقبال القبلة عند الدّعاء.
  • توحيد الله تعالى في ربوبيّته وألوهيّته وأسماء وصفاته.
  • كذلك إخلاص النّيّة لوجه الله تبارك وتعالى.
  • كذلك الثّناء على الله تعالى وحمده على نعمه قبل البدء بالدّعاء.
  • الصّلاة والتّسليم على نبيّ عليه الصّلاة والسّلام.
  • و كذلك الشّعور برهبة الله تعالى والخضوع والخشوع لعظمته.
  • يستحبّ رفع اليدين عند الشّروع في الدّعاء.
  • و كذلك استحضار القلب عند الدّعاء والإيقان بإجابته.

في نهاية موضوعنا اليوم حول ددعاء ثاني جمعة من رمضان مستحب ننصح كل مسلم ومسلمة بالتوجه لله تعالى في كل وقت وكل حين وليس فقط في شهر رمضان أو في يوم الجمعة، لأن الدعاء عبادة من العبادات التي تعود بالنفع الكبير على من يحافظ عليها هذا النفع يظهر في الدنيا والآخرة.

الزوار شاهدوا أيضاً :

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.