أنباء الوطن
موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

عيد الفطر وطرق رصد هلال شوال 2021

0 129

عيد الفطر وطرق رصد هلال شوال 2021

عيد الفطر وطرق رصد هلال شوال 2021 مع قرب انقضاء شهر رمضان المبارك، وحلول أول أيام عيد الفطر، تعود الأسئلة لتدور حول طرق تحديد هلال العيد أو هلال شوال.  

وهلال شوال يجري التحري عنه في الجهة الغربية من السماء في الليلة الفاصلة بين يومي 29 و30 رمضان. وفي حال رصده يكون رمضان 29 يوما، ويصبح اليوم التالي هو أول شوال، وإلا فيجري إتمام شهر رمضان إلى الثلاثين يوما.

وتتفق المذاهب الفقهية الأربعة على اشتراط إبلاغ شاهدين عدلين برؤية هلال شهر شوال لثبوت انتهاء شهر رمضان وبداية عيد الفطر.

يذكر أن القمر يبدل أطواره بشكل كامل كل 29.5 يوما تقريبا، ويمكن رؤيته ينتقل من طور إلى آخر، مبتدئا بالمحاق، ثم الهلال المتزايد، فالتربيع الأول والأحدب المتزايد، ثم البدر والأحدب المتناقص، يليه التربيع الثاني، ثم الهلال المتناقص، ويعود مرة أخرى إلى المحاق وخلال هذا التغير يشرق القمر ويغرب خلف الأفق.

وتشير التوقعات إلى أن العيد في معظم الدول الإسلامية سيكون يوم الخميس 13 مايو، فيما قد يأتي عيد الفطر يوم الجمعة 14 مايو في بلدان مثل باكستان وبروناي، وذلك لتعذر إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء في هذه المناطق بالعين المجردة.

ومن المعتاد أن تدعو الهيئات الدينية والقانونية المختصة في الدول العربية والإسلامية مواطنيها إلى تحري رؤية هلال مساء اليوم 29 من رمضان.

وعلى سبيل المثال تقول المحكمة العليا السعودية في دعواها بهذا الشأن إنها “ترجو ممّن يراه بالعين المجرَّدة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة”.

وكانت صحيفة “الوطن” السعودية قد تحدثت مطلع أبريل الماضي عن “جدل رؤية الهلال التي يثبت بها دخول الشهر وبدء صيامه، وجدل ضرورة رؤيته بالعين المجردة أو الحسابات الفلكية، وما إن كان شهود العيان الذين يشهدون أمام القاضي الشرعي برؤيتهم له صادقين على الدوام بهذه الرؤية دون أن تختلط عليهم الأمور، ودون أن ينفي ذلك وقوع بعض الأخطاء في الرؤية حسب عدد من الفلكيين الذين شككوا بإمكانية رؤية الهلال في وقت شهد فيه بعض الشهود بأنهم رأوه”.

عيد الفطر الخميس في 18 دولة عربية

أعلنت 18 دولة عربية، الثلاثاء، أن الخميس أول أيام العيد ، وفق بيانات رسمية.

وأوضح الديوان الملكي السعودي، أن الأربعاء هو المكمل لشهر رمضان (بدأ 13 أبريل/ نيسان الماضي)، والخميس هو أول أيام العيد (الأول من شوال/ الموافق لـ13 مايو/أيار الجاري).

وهو الموقف ذاته الذي أعلنته وزارتا الأوقاف في كل من قطر واليمن، ومفتي فلسطين محمد حسين، ونظيره الأردني عبد الكريم الخصاونة، فضلا عن سلطان بن الظاهري وزير العدل الإماراتي، رئيس لجنة تحري هلال شوال.

كما أعلن الموقف ذاته، مفتي مصر، شوقي علام، ومجمع الفقه الإسلامي بالسودان (رسمي)، وهيئة الرؤية الشرعية الكويتية، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية البحريني (رسمي)، والمجلس العلمي الفقهي بوزارة أوقاف النظام السوري.

بدوره أعلن ديوان الوقف السني في العراق، أن الخميس أول أيام العيد.

ومن المقرر أن يترقب الشيعة في العراق هلال شهر شوال مساء الأربعاء، إذ جرت العادة، منذ سنوات طويلة، أن يبدأ الشيعة في البلاد صيام رمضان بعد يوم من بدء السنة.

من جهته، أعلن مفتي تونس عثمان بطيخ في كلمة متلفزة أن الخميس أول أيام العيد، ونفس الأمر أعلنه مفتي الجمهورية اللبنانية عبد اللطيف دريان، في بيان، كما أعلن الشيخ الصادق الغرياني‎ مفتي ليبيا الأمر ذاته، في بيان متلفز.

فيما نقل التلفزيون الجزائري الرسمي عن لجنة رصد الأهلة بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف أن الأربعاء هو المتمم لشهر رمان والخميس هو أول أيام العيد .‎

كما أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الصومالية في بيان أن الخميس هو أول أيّام عيد الفطر، وهو نفس الأمر الذي أعلنته لجنة مراقبة الأهلة بموريتانيا في بيان.

وعربيا، لم يصدر حتى الساعة 21.30 ت.غ إفادات رسمية بشأن عيد الفطر من 4 دول، هي: جيبوتي، وجزر القمر، وسلطنة عمان، والمغرب.

وللعام الثاني على التوالي، يحل عيد الفطر في ظل استمرار جائحة كورونا، وتدابير احترازية مشددة تفرضها بعض الدول لأداء صلاة العيد.

الزوار شاهدوا أيضاً :

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.