أنباء الوطن
موقع إخباري نواكب أهم التطورات والمستجدات العربية والعالمية نعمل على إيصال الاخبار حول العالم بكل مصداقية وموضوعية وشفافية ضمن عمل مؤسساتي منظم لتسهيل وصول الخبر لكم .وسيلة اعلام مستقلة لاتتبع لأية منظمة ، أو مؤسسة ، أوحزب، أوهيئة، أوتنظيم،

طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن

39

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن ، باتباع تلك طريقة يمكنك التخلص من الكيلوجرامات الزائدة. صحيح أن المشي لا يعتبر من تمارين الكارديو hiit عالية الكثافة ، لكنه يبقى نشاط رائع تستطيع جعله من روتينك اليومي للمساعدة في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية بشكل عام و تحسين مستويات لياقتك كذلك.

رياضة المشي


تعد رياضة المشي من أبسط الرياضات؛ يمكن ممارستها في أي مكان، ولا تحتاج إلا لوضع القدمين على الأرض والبدء بأخذ الخطوات، للمشي فوائد جمة؛ يقوي عضلة القلب ويقلل مستويات ضغط الدم ويزيد كثافة العظام، طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن

كما أن له آثارًا إيجابيةً على الصحة النفسية، إذ يخفف التوتر ويساعد على نوم أفضل ويحسن نظرة الإنسان لنفسه وللحياة، يعد المشي من الرياضات ذات الشدة المنخفضة، يستهدف عضلات الساقين والأرداف،

يمكن ممارسته داخل البيت وخارجه وفي الصالات الرياضية وحتى في المباني الكبيرة كالمجمعات التجارية، ومن الجدير بالذكر أن ممارسة رياضة المشي من أفضل طرق تخفيف الوزن، والعديد من الناس يمارسونها دون التفكير بطريقتها الصحيحة،

لذلك فإن هذا المقال سيسلط الضوء على كيفية المشي الصحيح لتخفيف الوزن. وطريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن

الوزن بالمشي طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن

كيفية المشي لتخفيف الوزن


قبل البدء بالحديث عنطريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن، يجدر التطرق إلى الطريقة الناجعة لممارسة رياضة المشي بهدف لتخفيف الوزن، فما مدة المشي اللازمة يوميًا لتخفيف الوزن؟ وهل لسرعة المشي تأثير في النتائج؟ إن المشي السريع Brisk Walk مدة 30-90 دقيقة في أغلب أيام الأسبوع،

أي ما يعادل 150 دقيقة أسبوعيًا، يحقق إنقاص الوزن واستهلاك مخزون الجسم من الدهون، فالمشي السريع مدة نصف ساعة يحرق ما يعادل 100-300 سعرة حرارية، وذلك حسب وزن الجسم، أما المشي مدة ساعة فيحرق ما يعادل 200-600 سعرة حرارية.


أما فيما يتعلق بسرعة المشي التي يتحقق عندها تخفيف الوزن، فيمكن تحديدها من خلال عدة أمور، أولًا بقياس معدل نبضات القلب، إذ يجب أن تكون ضمن 60-70% من معدل نبضات القلب القصوى Maximum Heart Rate،

والتي يمكن قياسها بالاستعانة بأجهزة وتطبيقات هواتف خاصة، ثانيًا أن تصبح عملية التنفس أصعب من المعتاد، بحيث يسهل معها التحدث بوضوح وقول جمل كاملة لكن يصعب معها الغناء.

قبل الانتقال إلى صلب الموضوع وهو كيفية المشي الصحيح لتخفيف الوزن، طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن لا بد من تنبيه المبتدئين إلى ضرورة البدء بالمشي بمدة زمنية قصيرة وزيادتها تدريجيًا مع مرور الأيام والأسابيع، وألا تتجاوز مدة الاستراحة من المشي يومًا واحدًا،

وذلك حتى يسهل تحويل المشي إلى عادة وجعله جزءًا من الروتين اليومي، بالإضافة إلى أن الاستمرارية تضمن كفاءة أكبر في حرق السعرات الحرارية وتحسين عمليات الأيض.

طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن


إن عددًا كبيرًا من الناس يمارسون رياضة المشي دون التفكير ما إذا كانت طريقتهم في المشي صحيحة أم لا، وقد يتفاجأون إذا علموا أن للمشي قواعد وتقنيات تهدف إلى جعل المشي أمتع وأسرع ويمتد لمسافات طويلة،

الأمر الذي يجعل من تخفيف الوزن مهمةً سهلة التحقيق خلال أقصر مدة ممكنة، وفيما يأتي حديث مفصل عن كيفية المشي الصحيح لتخفيف الوزن.

إذا كنت تريد طريقة سهلة للتنحيف ، فإن أنسب وسيلة للقيام بذلك هي البدء في جدول المشي لتخفيف الوزن. فهو برنامج يسهل ملاءمته لأي جدول أعمال مهما كان مزدحما ، كما يصلح تقريبًا لمختلف الشرائح العمرية مهما اختلف مستوى اللياقة البدنية من خلال 10 نصائح فقط.

باتباع هذه النصائح ، يمكنك انزال الوزن عن طريق رياضة المشي بدون رجيم :طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن

  • حاول أن تتمشى ولو خارج جدول المشي :غالبا ما يتم التركيز على خمس حصص مدتها من 30 إلى 45 دقيقة من المشي للتنحيف في أسبوع ، و هذا صحيح ، لكن لا ينبغي التوقف عند هذا الحد. للوصول إلى أهداف إنقاص الوزن ، فإن طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن يجب أن تشمل المشي لمدة 20 دقيقة أو أقل في كل يوم إن أمكن حتى خلال فترات الراحة.
    • استخدم الدرج دائمًا بدلاً من المصعد.
    • حاول أن تذهب إلى وجهتك مشيا بدلاً من قيادة السيارة عندما تكون المسافة تعادل ميلاً أو أقل.
    • يمكنك تحسين مزاجك و حرق بعض السعرات الحرارية ، من خلال القيام بنزهة قصيرة عندما تشعر بالإحباط أو التوتر.
    • يمكن أن بساعدك المشي لمسافة قصيرة بعد الوجبات في التحكم في نسبة السكر في الدم ، ومنع الرغبة الشديدة في تناول المزيد من الطعام و تسريع عملية الأيض.
  1. المشي بطريقة صحيحة :على الرغم من فعالية هذه الرياضة في تخسيس الوزن حيث يعتبرها البعض بمتابة حمية و يعتمد على رجيم المشي فقط ، لكن لا يمكن استثمار فوائد المشي للتنحيف كاملة إلّا إذا كان المشي بالطريقة الصحيحة حتى تتجنب خطر الآلام و الإصابة التي قد تمنعك من التمرن لاحقا. للمشي بالشكل الصحيح ، قم بالخطوات التالية :
    1. قم بأرجحة ذراعيك عكس ساقيك.
    2. ادفع بأصابع قدميك عندما تتقدم للأمام في خطوتك.
    3. استرخي أثناء المشي ، حافظ على كتفيك للخلف ولأسفل ، حافظ أيضا علر رأسك متجها لأعلى و للأمام بشكل مستقيم.
    4. يجب أن يضرب كعبك الأرض أولاً لكي يساعد في امتصاص الصدمات وتقليل الضغط على المفاصل ، تقدم للأمام بحيث تكون حركة القدم من من الكعب إلى أخمص القدمين.

2.المشي السريع و الزيادة في الشدة :يعتبر المشي السريع و الانتقال من وتيرة بطيئة إلى حركة أسرع إحدى أهم الطرق لتنشيط القلب وحرق المزيد من السعرات الحرارية.


و هو الأمر الذي أكده باحثون من جامعة أوهايو ، حيث وجدوا أن تغيير سرعة المشي أثناء التدريبات الخاصة بك يمكن أن يساعدك على حرق ما يصل إلى 20٪ من السعرات الحرارية أكثر بالمقارنة مع وتيرة ثابتة

طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن من خلال رفع الشدة ، تستلزم القيام بالمشي السريع لمدة 30 ثانية كل 5 دقائق ، بحيث تمشي في هذه الفترة بأسرع ما يمكن دون الوصول إلى درجة الجري. ثم اتبع هذه المرحلة بمشي أبطأ مدته 30 ثانية كذلك من أجل الإستشفاء قبل الرجوع إلى وتيرة المشي العادية.

3. استخدم ذراعيك بشكل جيد

4. المشي صعودا

5. ادراج تمارين المقاومة مع المشي :

  • تمرين الضغط.
  • تمرين السكوات أو القرفصاء.
  • تمارين البطن.

6. تحكم في سعراتك الحرارية

7. تجنب المشروبات الرياضية و مشروبات الطاقة

شد البطن والمحافظة على استقامة الظهر

طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن
وهذه أهم جزئية من جزئيات الحديث عن كيفية المشي الصحيح لتخفيف الوزن، إذ أن كثيرًا من الناس يمشون دون الانتباه إلى انحناء ظهورهم، سواء أكان هذا الانحناء إلى الأمام وهو الشائع أو إلى الخلف،

الأمر الذي يصعب عليهم عملية التنفس ويزيد من احتمال إصابتهم بآلام الظهر، أما الطريقة الصحيحة للوقوف تكون بمد العمود الفقري وجعله مستقيمًا من أسفل الظهر حتى أعلى الرأس، ويجب الانتباه أيضًا إلى عضلات البطن، إذ يفضل شدها إلى الداخل نحو العمود الفقري.
الانتباه إلى وضعية الأكتاف وأرجحة الذراعين

إن المحافظة على الأكتاف بوضعية صحيحة خلال رياضة المشي يقلل من الضغط الواقع على منطقة أعلى الظهر ويقيها من الآلام ويسهل عملية أرجحة الذراعين أثناء المشي، وتكون بإبقاء الأكتاف للخلف وبعيدة عن الأذنين وبوضع استرخاء، طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن

ويمكن تطبيقها بشكل صحيح من خلال رفع الكتفين إلى الأعلى ناحية الأذنين ولفهما إلى الخلف ثم إلى الأسفل، أما الذراعين فيفضل تحريكهما للأمام والخلف حركةً بندولية صادرة من الكتفين وليس المرفقين، مع مراعاة ألا يتجاوزان منطقة الصدر ولا يتحركان حركة تصالبية مع الجسم.

  • أخذ خطوات صحيحة : إن حديثًا عن كيفية المشي الصحيح لتخفيف الوزن لن يخلو من التطرق إلى أمر الخطوات، فالخطوة يجب أن تكون ثابتة خفيفة هادئة نابعة من كعب القدم حتى إلى أطراف الأصابع، وليس العكس، فالخطوات المسطحة التي تدب على الأرض دبًا تبطئ من سرعة المشي وتزيد من احتمال حدوث الإصابات.
  • الأخطاء الشائعة في المشي : بعد الحديث المفصل عن كيفية المشي الصحيح لتخفيف الوزن لا بد من التنبيه إلى بعض الأخطاء الشائعة التي تحد من الاستمتاع برياضة المشي وتعيق رؤية النتائج المرجوة منها، وهذه الأخطاء هي:
  • النظر إلى الأسفل: إن النظر المتكرر إلى القدمين أو الهاتف أثناء المشي يتسبب بضغط كبير وغير ضروري على الرقبة، لذلك يفضل المحافظة على مستوى رؤيا أفقي طوال مدة المشي.
  • أخذ خطوات واسعة: إن المبالغة في حجم وطول الخطوة يعود بالضرر على مفاصل القدم، لذلك يفضل أخذ خطوات معتدلة وخفيفة.
  • إمالة الحوض: إذ يجب الحفاظ على الحوض بمستوى أفقي طوال فترة المشي.
  • ارتداء حذاء غير مريح: إن المشي لمسافات طويلة يتطلب ارتداء حذاء يلائم القدم ويدعم باطنها وكعبها وتمتص الصدمات الناتجة عن ارتطام القدم بالأرض.

نصائح لمشي آمن


إن الممارسة المنتظمة لرياضة المشي تعود على الإنسان بفوائد جمة على جميع نواحي حياته، وبخاصة الناحية الصحية بفرعيها: الجسدية والنفسية، ولضمان ممارسة آمنة لرياضة المشي لا بد من اتباع بعض الإرشادات، طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن وهي:

  • المشي في المناطق المخصصة للمشاة وذات الإضاءة الجيدة.
  • ارتداء سترة عاكسة للضوء في حال ممارسة المشي في أوقات المساء أو الصباح الباكر لتجنب حوادث الدهس.
  • ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة.
  • شرب كميات كافية من الماء قبل وخلال المشي، لحماية الجسم من الجفاف.
  • استخدام المستحضرات التي تقي البشرة من حروق الشمس.

فيديو طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن

المراجع

الزوار شاهدوا أيضاً :

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة أو من طرف ثالث لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك.تصفح الموقع يعني الموافقة على ذلك قبول قراءة المزيد